متجر إلكتروني

افضل تجربة استخدام لـ متجر إلكتروني من صفوة النصائح

التجارة الإلكترونية | تطوير وتصميم المواقع

تتناول العديد من التقارير الكثير من أفضل الطرق و الممارسات الملائمة لتوفير تجربة مستخدمين مرضية على أي موقع متجر إلكتروني. في العديد من التقارير ستلاحظ أن توجيهاتها تحمل بعض النقاط المتناقضة. على سبيل المثال، تقترح إحدى النقاط تقسيم معلومات محتويات العربة الشرائية حتى لا يصاب الزبون بالارباك. على النقيض، تقترح نقطة أخرى توفير كافة المعلومات التي يبحث عنها الزبون في صفحة واحدة. بالتأكيد كل قرار تتخذه سيكون له تبعات ستؤثر في النهاية على تجربة الزائر إلى متجرك الإلكتروني.

بهدف الحفاظ على الوقت و توفير مغبة الإطلاع على كم هائل من الإرشادات، تلخص هذه التدوينة أهم النقاط المتعلقة بتوفير تجربة مستخدمين ملائمة لزوار متجرك الإلكتروني و التي لا تتعارض مع بعضها البعض. النقطة الوحيدة الأكيدة عن المبادىء التوجيهية المتعلقة بتصميم مواقع إلكترونية جذابة هي أنها في تطور سريع و مستمر، لذلك يأتي اختبار فاعلية الموقع على رأس القائمة بينما يمكن ترتيب بقية النقاط كيفما اتفق.

اختبار

اختبار الموقع

قم باختبار نسخ مختلفة من صفحات الموقع. هذه النقطة متفق عليها عالمياً كأفضل ممارسة لضمان تحسين تجربة المستخدمين، ضمان ازدياد ولاء الزبائن بالإضافة إلى تحقيق الأرباح.

الفوائد

ضمان تقديم الأفضل للزبائن. زيادة الولاء و الأرباح.

تسمية الأزرار

تسمية الأزرار

تخيل وجود إشارات مرورية تقودك على طريق لا تعرف نهايته، لذلك تأكد من أن الأيقونات تحمل الأسماء المرتبطة بما تقوم به فعلاً.

الفوائد

توحي بالاحترافية و تمنع وقوع الأخطاء. أظهرت الدراسات أن اهتمام الزوار يزداد باتباع هذه النقطة.

دفع التكلفة كضيف

دفع التكلفة كضيف

الزوار الذين لا يشترون بضائعك من الممكن أن لا تعجبهم عملية تسجيل الحساب التي يتوجب على الزبون أن يختبرها لذلك من الأفضل وجود خاصية تسجيل الدخول كزائر على الموقع. بهذه الطريقة سيكون معدل التخلي عن عربة التسوق قبل إتمام عملية الشراء ضئيلاً.

الفوائد

معدل التخلي عن عربة التسوق قبل إتمام عملية الشراء ضئيلاً بالتالي ستزيد الأرباح.

التقليل من الملهيات

تقليل الملهيات

أظهرت الدراسات أن إزالة الملهيات عن صفحة عربة التسوق قبل إنهاء عملية البيع تساعد الزبائن على اتمام البيع بدلاً من الانسياق خلف منتجات أو محتوى موجود على نفس الصفحة.

الفوائد

زيادة المبيعات.

التأكيد

من المهم التأكيد على أن خدمات الموقع آمنة مئة بالمئة مثل توفير أرقام الهواتف و خدمة الاتصال عبر الإنترنت. تأكدت من أن الموقع يعكس بوضوح علامتك التجارية و معلومت الإتصال.

الفوائد

الثقة في العلامة التجارية و الولاء لها بالإضافة إلى زيادة المبيعات.

صور المنتجات

صور المنتجات

الصور المعبرة ليست فقط مهمة بسبب طريقة تصميمها بل لأنها تحكي قصة. من الملاحظ أن الصور الكبيرة التي تظهر تفاصيل البضائع تساعد على زيادة الأرباح.

الفوائد

يجمع الزبائن ما يريدونه من معلومات من صور البضائع أكثر مما هو مذكور في شرح المنتج.

البضائع المقترحة

إذا ما كان أحدهم يبحث عن أجهزة ألعاب الفيديو فلربما يرغب في بعض الألعاب لتشغيلها على الجهاز. موقع آمزون مشهور بخاصية عرض المنتجات المرتبطة ببعضها.

الفوائد

خاصية مفيدة للمبيعات حيث أنها تعرض إضافات من الممكن أن تثير اهتمام الزبون.

سهولة إيجاد المنتجات

قد تبدو هذه النقطة بديهية، إذا لم يجد الزبون المنتج فكيف سيتمكن من شراءه؟ هذه النقطة تتضمن أيقونات قوائم واضحة و قابلة للضغط، منتجات قابلة للبحث، و التنبيه بشأن المنتجات المكررة و تلك التي تمت مشاهدتها مؤخراً.

الفوائد

كل هذه التوجيهات تهتدف في النهاية إلى زيادة الأرباح بالإضافة إلى تحسين تجربة التسوق للمستخدمين. كمجتمع إلكتروني يجب علينا أن نتكاتف في سبيل تنمية المعرفة الإلكترونية نحو مستقبل أفضل.

المصادر:

http://red-badger.com/blog/2014/05/06/ecommerce-best-of-the-best-ux-practices/

andreadekker.com

www.ranorex.com

www.woorockets.com

econsultancy.com

designmodo.com

gfx9.com

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *