i_love_webdesign_wallpaper_by_niacindes

تصميم موقع تجاري : الأخطاء الشائعة

التجارة الإلكترونية

البيع الإلكتروني قد يفتح باب كبير للتعاملات التجارية للعديد من مجالات الأعمال المختلفة . عندما يكون متجرك مفتوح على مدار 24 ساعة يومياً و بإمكانك الوصول إلى جمهور عالمي من دون تكاليف المراسلة  و إدارة مراكز الاتصال و خدمة العملاء فتأكد أنك تتمتع بأفضلية عالية. بالرغم من ذلك توجد العديد من الأمور التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار عند تصميم موقع تجاري حيث أن الموضوع أكبر  من مجرد تنصيب مجموعة من برامج عربات التسوق و تعبئة بيانات البضائع في قاعدة بيانات مخصصة.

يرتكب أصحاب المتاجر الإلكترونية يومياً أعداد لا تحصى من الأخطاء المتعلقة بمعايير تصميم متجر إلكتروني و التي من الممكن تجنبها بالتخطيط المدروس أو الإطلاع على طرق إدارتها و حلها حيث أن أغلبية هذه الأخطاء سهلة الحل. بالطبع إذا ما تمكنت من تجنبها في المقام الأول ستعمل على تحسين تجربة المستخدم على متجرك الإلكتروني .

تناقش هذه التدوينة أكثر 15 خطأ شيوعاً عند تصميم موقع تجاري بالإضافة إلى النصائح المرتبطة بكيفية تفادي أو تصحيح كلٍ منها. تأكد من أخذ هذه النصائح بعين الاعتبار قبل أن تقرر تبني فكرة تصميم موقع تجاري أو تقوم بمراجعة تصميم موقعك التجاري الحالي .

1- قلة المعلومات التفصيلية المرتبطة بالمنتج

من مميزات التسوق فى  المتاجر التقليدية هي إمكانية معاينة السلع بدقة بالإضافة إلى قراءة المعلومات أو التعليمات المرفقة معها بينما التسوق الإلكتروني يلغي هذا التفاعل لذلك يتوجب على المواقع التجارية أن تبذل ما بوسعها لتحسين تجربة الزوار .

كم مرة زرت متجر إلكتروني لتصطدم بقلة المعلومات المعروضة عن المنتجات ؟  إذا ما احتاج الزائر لمعلومات إضافية و لم يجدها ضمن متجرك فتأكد أنه سيبحث عنها في مكان آخر. الأمر مماثل بالنسبة للأسعار فإذا كان منافسوك يبيعون نفس السلع بسعر أقل فالصفقة ستكون من نصيبهم .

الحل

وفر أكبر كم ممكن من المعلومات لكل سلعة معروضة على موقعك التجاري مثل الوزن و الأبعاد و الأحجام المتوفرة و المواد المستخدمة في إنتاج السلعة و أي معلومات أخرى حسب نوع البضاعة. على سبيل المثال، إذا كان المتجر مختصاً بالألبسة يمكنك تضمين نوع الخامة المستخدمة، الأحجام و الألوان المتوفرة، و مخطط تحديد المقاسات، وزن أو سمك السلعة، تعليمات العناية بالقطعة، و معلومات عن العلامة التجارية أو المصمم. استخدام أسلوب الوصف بدلاً من مجرد رص المعلومات التقنية سيكون له تأثير كبير على الزبون .

أمثلة

تصميم موقع تجاري جيد 1

تصميم موقع تجاري جيد 1-1

تصميم موقع تجاري جيد 1-2
2- إخفاء معلومات التواصل

من المهم للزبون أن يتأكد من أنه يتعامل مع جهة مضمونة عندما يقرر تسجيل بيانات البطاقة الإئتمانية الخاصة به. أهمية هذه النقطة تكمن في ضمان توفر جهة يمكن للزبون أن يتواصل معها في حال واجهته أي مشكلة . إذا اعتمدت على تصميم موقع تجاري لا يوفر معلومات صحيحة  أو يصعب الوصول إليها بسهولة فإن مدى الأمان الذي يعكسه موقعك سيكون شبه معدوم و بالتالي ستقل فرصك لعقد الصفقات مع الزبائن .

الحل

تأكد من أن تصميم جميع صفحات موقعك تتضمن مكان واضح و مخصص لعرض بيانات التواصل. المواقع الملائمة لعرض بيانات التواصل هي رؤوس الصفحات أو في قمة الشريط الجانبي أو في آخر كل صفحة. وفر أكثر من وسيلة للتواصل  مثل البريد الإلكتروني و رقم الهاتف و عنوان البريد. تذكر أنه كلما ازداد تعقيد السلعة و سعرها كلما احتاج الزبون لعدد أكبر من الضمانات حتى يثق بك .

أمثلة

تصميم موقع تجاري جيد 2-1

تصميم موقع تجاري جيد 2-2

3- عملية شراء طويلة أو مربكة

هذه النقطة من أكبر أخطاء تصميم موقع تجاري من الممكن أن يرتكبها أي رائد أعمال. يجب أن تتأكد أن خطوات اتمام الشراء على موقعك هي أسهل ما يمكنك توفيره للزوار. السهولة يجب أن تتضمن خطوة تعبئة بيانات البطاقات الإئتمانية و الشحن. كلما زادت عدد الخطوات بين تحديد الطلبات و الدفع كلما زادت عدد الفرص التي تمنحهم للخروج من الموقع من دون إتمام عملية الشراء .

عملية إتمام المشتريات المثالية تتضمن صفحة واحدة تحتوي على الخانات المطلوبة لتوفير بيانات الدفع و تحديد خيارات الشحن و صفحة تأكيد قبل تسليم الطلب. أي خطوات إضافية ستكون عائق في طريق اتمام العمليات الشرائية.

الحل

تأكد من الالتزام بالنموذج المثالي على قدر الإمكان، إذا ما اضطررت لزيادة عدد الصفحات فحاول أن يكون الوقت المطلوب لإتمام كل صفحة أقل ما يمكن. حاول دمج الصفحات و استخدام التصاميم المعتمدة على الأعمدة لبعض الأقسام المرتبطة ببعضها ( مثل وضع بيانات الدفع و الشحن جنباً إلى جنب) حتى تقلل من طول الصفحات .

مثال

تصميم موقع تجاري جيد 3

4- ضرورة التسجيل في الموقع لتنفيذ عملية الشراء

هذه النقطة مرتبطة بالنقطة السابقة. إذا ما كان موقعك يتطلب التسجيل قبل الطلب، فمن المرجح أن يستصعب الزبون العملية و يقرر العدول عن قرار الشراء. الأهم هنا هو إتمام عملية الشراء و ليس الحصول على بيانات الزبون.

الحل

أسهل حل لهذا الخطأ المتعلق بتحسين تصميم موقع تجاري هو؛ بدلاً من أن تجبر الزبون على التسجيل يمكنك أن تعرض عليه التسجيل بعد أن يتم عملية الشراء. يمكن اجتذابهم عن طريق توفير خيارات إضافية في حال التسجيل مثل عرض خصومات أو مقترحات في المرة القادمة التي يقررون فيها العودة إلي موقعك. سيتبرع العديد من الزبائن بمنح بياناتهم من دون الخوف من خطر الخروج من الموقع قبل إتمام العملية الشرائية .

مثال

تصميم موقع تجاري جيد 4

5-  محرك بحث الموقع غير ملائم

الزبون يعرف بالضبط ما الذي يبحث عنه لذلك سيلجأ لاستخدام محرك بحث المتجر الإلكتروني بدلاً من استعراض الفئات و التصنيفات المعروضة. يجب أن تتأكد من فاعلية محرك البحث على صفحات موقعك التجاري بالإضافة إلى احتوائه على فلاتر خاصة لتصفية النتائج.

كم مرة بحثت عن منتج على أحد المتاجر و أنتهى بك البحث بعرض الآلاف من السلع؟ وجود عدد كبير من الخيارات قد يكون مفيداً إلا أنه قد يصبح مزعج إذا ما كان نصفها غير مرتبط بفئة البحث. تضمين فلتر لتحديد التصنيف أو الميزة من شأنه أن يلغي هذه المشكلة .

الحل

تأكد من أن برنامج التجارة الإلكترونية المعتمد لتنفيذ تصميم الموقع التجاري الخاص بك يحتوي على محرك بحث حيث يسمح للزبائن بالبحث حسب الكلمات المفتاحية ثم يتم تصفية النتائج حسب الفئات التي يحتوي عليها الموقع. تأكد من السماح للزوار بتنظيم النتائج (حسب معدل الشعبية، السعر الأقل أو الأعلى، البضائعة الأحدث) بالإضافة إلى إمكانية إلغاء النتائج غير المرتبطة بمصنف البحث .

مثال

تصميم موقع تجاري جيد 5

6- خيارات هزيلة لخدمة المستهلك

عند تصميم موقع تجاري من الخطأ أن تكون تجربة المستخدم أو التسهيلات المعروضة هزيلة أو مرهقة و هو نوعاً ما مشابه لخطأ عدم توفر معلومات التواصل. أكد على الزبائن أنه بإمكانهم التواصل معك في حال أن لدى أحدهم تساؤل تقني، أو مرتبط بالمبيعات،  أو في حال أن أحدهم يرغب بإعادة إحدى المشتريات. توفير صفحة خاصة للتواصل في حال وجد أي تساؤل سيزيد من المصداقية التي يوفرها وجود عنوان بريد إلكتروني فقط .

الحل

استخدم نظام التذاكر لتلبية تساؤلات الزبائن، خاصة في حال عدم توفر رقم للتواصل المباشر. تأكد كذلك من توفير صفحة الأسئلة و الأجوبة الشائعة مثل سياسة الإرجاع أو الخطوات اللازمة لطلب قطع غيار أو ملحقات خاصة بسلعة معينة .

أمثلة

تصميم موقع تجاري جيد 6

7-  صور المنتجات المصغرة ضمت تصميم موقع تجاري

نظراً لعدم قدرة الزبائن على معاينة البضائع قبل أن يقدموا طلب الشراء على الموقع، يجب أن تفعل ما في وسعك لتقريب صورة المنتج الفعلية لهم . صور المنتجات صغيرة الحجم لا تحقق ذلك .

الحل

إما أن تضمن صور كبيرة الحجم أو أن تسمح للزوار بتكبير الصور حسب الحاجة. يجب أن تكون الصور قابلة للتكبير إلى المدى الملائم لعرضها بوضوح على شاشة حاسب آلي تقليدي مما يعني مقاس يصل إلى 1024×768 بيكسل.

مثال

تصميم موقع تجاري جيد 7

8- صورة واحدة فقط لك منتج

في حال أن المنتجات التي تبيعها ليست رقمية (أو في حال ما إذا كانت) يفضل أن توفر صور تعرض المنتج من كافة الزوايا بالإضافة إلى أن وجود لقطات ل لمميزات الخاصة بكل منتج قد تساعد على اقناع الزائر بشراء السلعة .

الحل

هذه النقطة سهلة: زد عدد الصور. أربع أو خمس صور لكل منتج ستفي بالغرض مما سيوفر الحافز الكافي للزائر المتردد حتى يطمئن لأهمية  الغرض الذي سيقدم على شراءه .

مثال

تصميم موقع تجاري جيد 8

9- تصميم هزيل لعربة التسوق

عربة التسوق مكون مهم في أي تصميم موقع تجاري. يجب أن تسمح العربة للزائر بإضافة أكثر من منتج، مراجعة الكمية ، و تحديد خيارات كل منتج مثل اللون أو الحجم .

الحل

تأكد من أن العربة تسمح للزائر بإضافة السلعة من ثم العودة للصفحة التي كان عليها قبل ذلك. الأفضل من ذلك هو السماح للزائر بإضافة السلعة من دون الحاجة لمغادرة الصفحة باستخدام عربة مصغرة. اسمح للزوار بتعديل الكميات المطلوبة أو إزالتها بالإضافة إلى استعراض خيارات الشحن قبل البدء في عملية الدفع .

مثال

تصميم موقع تجاري جيد 9

10- قلة خيارات الدفع

توجد العديد من المواقع التي تحصر خيارات الدفع عبر بطاقات فيزا أو ماستر-كارد أو بيبال. ماذا عن الزبائن الذين لا يملكون مثل هذه الخيارات و يرغبون في الدفع مباشرة عبر حساباتهم البنكية أو يدفعوا عند الاستلام. يجب أن توفر أكبر عدد ممكن من الخيارات حتى تضمن ارتفاع معدل الطلب .

الحل

استخدم خدمة دفع تسمح للزبائن بالدفع عن طريق البطاقات الإئتمانية الرئيسة، بالإضافة إلى أكبر عدد من خيارات الدفع الإلكترونية مثل بيبال و جوجل. توفير أكبر عدد ممكن من الخيارات يضمن استجابة أكبر من الزوار .

مثال

تصميم موقع تجاري جيد 10

11- عدم تضمين السلع ذات العلاقة

لابد أنك لاحظت أن المتاجرالتقليدية تعرض السلع المرتبطة ببعضها البعض في مكان واحد.، أو تسهل على الزائر أن يجدها بنفسه. مثل عرض أغطية الهواتف الذكية بجانب الهواتف الذكية أو البطاريات بجانب الأجهزة الإلكترونية . يمكن تنفيذ نفس الاستراتيجية على أي  موقع تجاري .

الحل

استخدم منصة تجارة إلكترونية تتضمن إمكانية إضافة قسم للسلع ذات العلاقة في قسم الشرح الخاص بكل سلعة. المنصة التي تسمح بتحديد السلع المرتبطة بشكل يدوي ستساعدك على تكوين مجموعات لا يستطيع أي برنامج تحديدها مثل تجميع الألبسة المتلائمة مع بعضها .

مثال

تصميم موقع تجاري جيد 11

12- أسلوب التنقل المربك

الأسوء من محاولة إيجاد سلعة هو محاولة إيجادها مع أسلوب تنقل سيء على الموقع أو استخدام متجر إلكتروني لا يعترف بالتصنيفات أو فصل السلع بهدف تسهيل عملية الوصول إليها من قبل الزبائن. الحال مماثل بالنسبة للمواقع التي تحتوي على تصنيفات خالية من أي سلعة أو أنها تحتوي على سلعة واحدة أو اثنتين .

الحل

فكر في التصنيفات التي يحتاجها الموقع و طريقة عرضها و الإنتقال  فيما بينها قبل أن تبدأ في إضافة السلع. تأكد من أن كل تصنيف يحتوي على بعض السلع أو قم بتجميع المصنفات المشابهة مع بعضها أو ضعهم في مجموعة واحدة ذات مسمى أكثر شمولية. سهل على الزوار تصفح التصنيفات ، الوصول لعربات التسوق و التنقل بين السلع من خلال تجربة الموقع قبل إطلاقة .

مثال

تصميم موقع تجاري جيد 12

13- عدم تضمين أسعار الشحن

من المهم أن يكون الزبون على بينة بمعدلات الشحن التي يقدمها متجرك الإلكتروني . تأكد من أن الزبون سيترك عربة التسوق في حال أنه لم يتأكد من سعر الشحن قبل دفع سعر السلعة .

الحل

معظم شركات الشحن تقدم خدمة تضمين آلات حاسبة أوتوماتيكية على مواقع المتاجر الإلكترونية و يمكن الحصول عليها عن طريق تنصيب الإضافات المرتبطة بها على الموقع. إذا لم تتمكن من إضافة مثل هذه الخدمة فيمكنك تحديد معدل ثابت للشحن بحيث يكون مرتفعاً لتغطية أي تكلفة مطلوبة. بالنسبة للسلع الثقيلة أو كبيرة الحجم يمكنك تضمين معدل ثابت إضافي (يجب أن تكون الشروط واضحة للزبون) .

مثال

تصميم موقع تجاري جيد 13

14- عدم تضمين سياسة المتجر الإلكتروني

قبل أن يشتري الزبون من متجرك على الأغلب إنه سيرغب في الإطلاع على سياسة الشحن و الإرجاع و غيرها من القواعد التي يتبعها متجرك الإلكتروني. من الغريب أن يفتقر أي متجر إلكتروني لمثل هذه المعلومات حيث من الممكن عرضها جميعاً في صفحة الأسئلة الشائعة. يمكن التخلص من معاناة  الإجابة على كل زبون على حده  إذا وفرت هذه المعلومات بشكل مسبق على متجرك الإلكتروني .

الحل

خصص صفحة للأسئلة الشائعة أوالقوانين المتبعة.

مثال

تصميم موقع تجاري جيد 14

15- عدم التركيز على المنتجات

هدف المتاجر الإلكترونية هو بيع السلع. إذا كان موقعك يركز بشكل أكبر على التصميم و المرئيات بدلاً من السلع فعليك إعادة النظر في تصميم الموقع. تأكد من أن الموقع يركز على عرض و شرح المنتجات بشكل رئيس .

الحل

فكر بطريقة عرض السلع في المحال التقليدية، بينما تعرض الواجهات السلع الرئيسة، تقوم المتاجر الإلكترونية بعرض أهم منتجاتها في الصفحة الرئيسة.

مثال

تصميم موقع تجاري جيد 15

المصادر:

codecondo.com

niacindes.deviantart.com

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *