خدمة سداد

خدمة سداد لتسهيل التعاملات المالية الإلكترونية

التجارة الإلكترونية | التسويق الإلكتروني

ما هي خدمة سداد ؟

تم إطلاق الخدمة في عام 2004. مثلت الخدمة في البداية نظام وطني لتخليص المعاملات المالية الإلكترونية و المشمولة ضمن حدود المملكة العربية السعودية سواءً بينها و بين جهات خارجية أو كنظام تحويل مالي إلكتروني داخلي.  اليوم، تقوم خدمة سداد بتسهيل و تنفيذ عدد كبير من التعاملات المالية لصالح الأفراد، البنوك، مجالات الأعمال، بالإضافة إلى القطاع الحكومي. إلى جانب العمل على تطوير خدمات و منتجات دفع جديدة، تسعى سداد لإيجاد حل واحد لجميع احتياجات التعاملات المالية الإلكترونية.

تفاصيل الخدمة

سيقوم نظام المدفوعات هذا و التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي بالعمل على تقديم خدمة جديدة لمتعاملي التجارة الإلكترونية. الخدمة تتمثل في نظام دفع بسيط و آمن يقوم باستقطاع المبلغ من الحساب المصرفي للزبون بشكل مباشر و يقوم بإضافته إلى حساب البائع الإلكتروني. هذه التقنية تسمى "حساب سداد" و ستغني أصحاب المتاجر الإلكترونية و الأفراد عن اللجوء للدفع نقداً أو باستخدام البطاقات الائتمانية.

تم عقد مؤتمر صحفي لتفعيل النظام في يوم الثلاثاء بتاريخ 12 رجب 1437 هـ - 19 ابريل 2016م من قبل مؤسسة النقد. تستهدف الخدمة فئات المجتمع المدني و أصحاب مجالات الأعمال التجارية الإلكترونية الصغيرة و المتوسطة بالإضافة إلى المؤسسات البنكية ذات العلاقة بنظام الدفع المطروح.

بالنسبة للاستخدام الشخصي يمكن استخدام خدمة سداد لدفع تكاليف التسوق الإلكتروني أو دفع الفواتير مثل فواتير الهاتف و الكهرباء و الماء . يمكن لأي فرد مقيم في المملكة العربية السعودية بأن يتقدم لأحد المؤسسات البنكية بطلب إنشاء حساب سداد و هو ما سيعود بفائدة مشتركة بين المتعاملين و المؤسسات المالية المنخرطة في المشروع. بالنسبة لأصحاب الأعمال التجارية، توفر خدمة سداد أسلوب مالي مؤمن و سهل الاستخدام لاستلام الدفعات المالية من الزبائن مما سيساعدهم على إضفاء عامل الشفافية على مجالات أعمالهم و بالتالي كسب رضا المستهلك و ضمان فرص نمو أكبر لأعمالهم أياً كانت.

يمكن استخدام أي جهة مصرفية فاعلة في المملكة للاستفادة من نظام سداد مثل أجهزة الصرف الآلي و فروع المؤسسات المصرفية على اختلافها.

المصادر:

http://www.alriyadh.com/1147809

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_%D8%B3%D8%AF%D8%A7%D8%AF_%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%81%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA

https://www.sadad.com/en/Pages/home.aspx

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *