ثقة

طرق كسب ثقة الزبون على متجرك الالكتروني. النقطة 9 صعبة! [انفوجرافيك]

التجارة الإلكترونية | تطوير وتصميم المواقع

حقيقة اكتساب ثقة الزبائن باستخدام المحتوى الإلكتروني يتميز بالصعوبة و الحساسية. عندما يتسوق الزبائن في أحد المتاجر الإلكترونية فتأكد أنهم سيستدلون على مدى أمان الموقع و جديته من العديد من المؤشرات الموجودة فالمتجر. المؤشرات الفردية تتضمن اللافتات الإحترافية، صاحب متجر ذي مظهر لطيف، وجود بضاعة فالمخازن التابعة للمتجر، و وجود زبائن آخرين يتصفحون البضائع و يشترون من المتجر.

التسوق و الطلب من المتاجر الإلكترونية يمثل تجربة مختلفة تماماً؛ خيارات إثبات فاعلية المنتجات بالنسبة لهم مما هي عليه في الواقع. نتيجة لذلك، الخيار يعود إليك لضمان إقناعهم بسرعة و كبح أي مجال للشك. هذه التدوينة تلخص 11 طريقة لكسب ثقة الزبون و محرك البحث في نفس وقت تضخيم معدلات التحويل.

ما هي أهمية الثقة

ثقة

من المهم فهم أهمية الثقة قبل الخوض في أي من التقنيات التي تضمن للزبون أن متجرك مناسب للتعامل التجاري. أهم نقطة في هذا المنحى تحمل مفهوم بسيط: يتعامل الناس مع من يجيدونهم مريحين بالنسبة لهم أو يعرفونهم أو يثقون بهم. العلامات التجارية هي وثيقة ثقة مهمة: إذا ما اقتنع المستهلك أن أحد العلامات التجارية تقدم سلع أو خدمات ذات جودة عالية، فإن البضاعة المختومة بهذه العلامة التجارية ستتخطى اختبار الثقة بنجاح.
إذا ما كنت تعمل على بناء الثقة الخاصة بمتجرك الإلكتروني، من المهم أن توفر الدعم اللازم لتعزيز هذه الفكرة. مع الوقت، فإن تفاعل خدمة العملاء الإيجابية و معدل المبيعات المرتفع سيكون الدليل على أن مجال عملك ذي سمعة طيبة. التالي يلخص أهم النقاط لكسب رضا الزبون و الاندراج في المراتب الأولى لنتائج محركات البحث.

1- تصاميم ويب احترافية

لا يهم مدى اقناع المحتوى الذي يتضمنه موقعك: إذا كان تصميم موقعك يعود للعقد المنصرم فتأكد أن الزوار سيشككون في مدى شرعية الموقع. إذا كان تصميم الموقع قبيحاً و لا ينم عن احترافية فعلى الأغلب ستخسر نسبة كبيرة من الزوار مما يعني نسبة ارتداد مرتفعة. لكن إذا مما حرصت على عنصر الإحترافية، مع استخدام مرئيات ذات جودة عالية و خيارات تنقل سهلة الاستخدام، ستضمن إقبال أكبر من الزوار على البقاء لوقت أكثر على الموقع و استكشاف مزاياه.
بالرغم من أهمية الإنطباع الأول لأي مجال عمل فهو أكثر أهمية للمتاجر الإلكترونية. لذلك من المهم أن تستثمر الوقت الكافي لتنفيذ تصميم ملائم و مرضي للزوار. إذا لم تمتلك الخبرة اللازمة فيمكنك توظيف خبير تصميم. هذا لا يعني أنه يجب أن تصرف مبلغ كبير على التصميم، حيث أن العديد من المواقع من الممكن أن يتم تنفيذها باستخدام قوالب جاهزة مثل تلك التي يوفرها ووردبريس. السؤال الأهم في هذه النقطة: هل مظهر المتجر يوحي بالثقة الكافية لتدفع أحدهم لصرف الأموال أو منح بيانات بطاقة الإئتمان على ما يعرضه؟

2- إضافة لمحات بشرية على الموقع مثل صفحة "عن الموقع"

من الممكن أن يكون لدى أحد الزوار اهتمام بمعرفة المزيد عن تاريج المتجر و القائمين عليه. فالواقع هم يريدون معرفة ماهية الجهة التي سيوشكون على التعامل معها. أحد أكثر الطرق فعالية للإجابة عن مثل هذه التساؤلات هو تخصيص صفحة عن الموقع و الجهة القائمة عليه. حتى تعتبر الصفحة الخاصة بالموقع جيدة يفضل أن تحتوي على مختصر لتاريخ مجال العمل، و أنواع السلع و الخدمات التي يوفرها، و ما هي الفلسفة الخاصة التي يتبعها.
من الذكاء تضمين أي من الجوائز التي حصل عليها مجال العمل، أو الإنجازات أو المنظمات التابعة لها. إضافة بعض الصور لأعضاء الفريق مع تعريف ملخص لكلٍ منهم سيعزز ثقة الزوار. النبرة مهمة كذلك، من المهم أن تراعي المنظور الصناعي و لكن من الأسهل أن تثق في الشخص الذي يمثل العلامة التجارية بدلاً من الثقة في العلامة التجارية بحد ذاتها. استغل أي فرصة لعرض من يقفون خلف علامتك التجارية.

3- معلومات التواصل

بسبب العدد الهائل من المواقع الوهمية عليك أن تثبت أن مجال عملك شرعي و قانوني. يمكن تحقيق ذلك عن طريق توفير صفحة معلومات التواصل مثل رقم الهاتف و البريد الإلكتروني و عنوان المراسلة البريدي.
تقتصر العديد من المواقع الإلكترونية على توفير عنوان البريد الإلكتروني فقط و هو ما يدعو للريبة. زيادة البيانات لتشمل عناوين البريد الخاصة بالموظفين و حسابات تويتر الخاصة و روابط لينكد-إن الخاصة بهم ستساعد على زيادة معدل التقة لدى الزوار. سيساهم ذلك على تسريع تكوين العلاقات بين متجرك الإلكتروني و غيره من الأفراد و المنظمات.

4- سياسة الخصوصية

مع انتشار حالات سرقة الهوية و تسريب المعلومات الخاصة من المهم اثبات أن معلومات الزبائتن ستبقى سرية عند تعاملهم مع متجرك الإلكتروني. يمكن تحقيق ذلك عن طريق إنشاء سياسة خصوصية بجانب صفحات معلومات التواصل و معلومات الموقع في أسفل عنوان الموقع أو على أحد جانبية. تقدم سياسة الخصوصية بيان مختصر يفيد بأن الموقع لن يتشارك بمعلومات الزبائن مع أي جهة.
وجود مثل هذه السياسة ستشجع الزوار المترددين على الشراء. لكن يجب أن تكون ملتزماً ببنود السياسة ؛ لا يجب أن تسرب معلومات أيٍ كان لأي جهة. من الجيد أن تعلم أن جوجل تتأكد من المواقع التي تحتوي على سياسة خصوصية حيث أنها جزء من قائمة تقييم الجودة.

5-صيانة الروابط

من الأخطاء الشائعة التي تتسبب في فقدان الزبائن هي وجود روابط لا تعمل على الموقع مما يعطي انطباع بعدم احترافية إدارة الموقع و عدم الانتباه للتفاصيل و قد تدفع البعض للتساؤل في ما إذا كان الموقع لا يزال يقدم خدماته. كنتيجة لذلك سيقرر البعض أن يبحثوا عن طلباتهم في مكان آخر. لذلك يجب أن تجري تدقيق دوري على الروابط حتى تتأكد من فاعليتها. توجد بعض الإضافات و الأدوات التي تساعد على إيجاد هذه الروابط و إصلاحها ثثم إعلامك بذلك بشكل أسبوعي ( مثال : Screaming Frog ).

6- شهادة مختومة

الحصول على شهادة مختومة من جهة مثل Trust Guard أو Better Business Bureau هي طريقة أخرى لضمان ثقة الزبائن و تعزيز مصداقيتك لديهم. كلا الشركتين تخدم نفس الغرض لكن المميزات تختلف. بالرغم من أن كلاهما تتطلبان استثمار مادي و ضرورة تحقيق بعض الشروط إلى أن الزيادة في عدد الزوار ستغطي المصروفات.
بعد إضافة أيقونة إحدى هذه الجهات سيكون لدى الزبائن سببب إضافي لتصديق شرعية مجال عملك.

7- عرض حالة مجال عملك على مواقع التواصل الإجتماعي

إذا لم يكن مجال عملك فعالاً على منصات التواصل الإجتماعي أو أن عدد المتابعين قليل فإن هذه الطريقة لن تكون صالحة لمجال عملك. على النقيض إذا كان عدد متابعيك كبيراً؛ فإن استعراضهم على موقعك سيكون مفيداً بشكل خيالي. على سبيل المثال، يمكنك إضافة صندوق يعرض أنه لديك 8000 معجب على الفيسبوك و 10000 متابع على تويتر.
هذا الصندوق سيتم عرضه في أعلى الصفحة تحت العنوان أو في قمة الشريط الجانبي الأيمن حتى يتمكن الزوار من رؤيتهم بمجرد الوصول للموقع. نظراً للعدد الكبير من الزوار الذين يتخذون من عدد متابعيك الافتراضيين كمقياس لتقييم مصداقية عملك، فبإمكانك استغلال هذه النقطة لتحقيق مستوى الثقة المطلوب. تأكدت من توفر روابط سهلة تقود إلى حساباتك على هذه المواقع بالإضافة إلى الأيقونات اللازمة لمشاركة المحتوى عليها مما سيساهم في تعزيز المصداقية و الزخم على هذه المواقع.

8- إفادات

في بعض الحالات فإن ما يساعد بعض الزبائن المترددين هو وجود إفادات إيجابية من بعض الزبائن السابقين. لاستخدام هذه التقنية يجب أن تحصل على 3 أو أكثر من الإفادات الإيجابية لزبائن سابقين. يمكن كذلك تضمين صورة لكل زبون مع خلفية بسيطة و مكان إقامته لتعزيز المصداقية.
يتم وضع الإفادات ضمن محتوى المبيعات في صفحات الهبوط على الشريط الجانبي أو في صفحة منفصلة. ستلاحظ معدلات تحويل مرتفعة عند شرح كيف ساعدت منتجاتك أو خدماتك على تحسين حياة الزبائن.

9- سياسة إرجاع الأموال

في حال أن الزبون لم يعجبه ما تلقاه من سلع أو خدمات من الجيد أن تعيد إليه أمواله. هذا النقطة مهمة خصوصاً في ما إذا كانت الطلبية كبيرة. التأكيد على إمكانية إرجاع الأموال ستساعد الزبون على تنفيذ طلب الشراء و هو مطمئن. بالعادة، فإن سياسة الإرجاع في خلال شهر ستكون ملائمة.

10- عملية دفع آمنة

عندما يصبح الزائر جاهزاً للمضي في قرار الشراء قد يتسبب تفصيل صغير في تغيير رأيه : مدى أمان عملية الدفع. التأكيد على أن الطرف الثالث المرتبط بعميلة الدفع أو الوسيط بينك و بين الزبون يستحق الثقة و يعمل بأحدث الوسائل المتوفرة من النقاط المهمة لتعزيز علاقة الزبائن بالمتجر. PayPal و Stripe من أفضل الوسطاء الموثوقين لدى الزبائن.
استخدم تشفير SSL لمنع الجهات غير المرخصة من الوصول إلى المعلومات المالية. إضافة أيقونة أو نص يعبر عن أمان عملية الدفع سيكون كفيلاً بكسب ثقة الزبائن.

11- تحديث المدونة بمحتوى جيد باستمرار

وجود تحديثات مستمرة على مدونة الموقع معناه أن الموقع تحت إدارة جيدة و يحصل على اهتمام جيد ؛ هذا إشارة إلى مستوى الاهتمام الذي سيتلقاه الزبائن. يجب أن يكون محتوى المدونة مجهز من قبل خبير حتى يعكس انطباع المصداقية و الثقة.
ستساعدك هذه الخطوة على زيادة معدلات التحويل فضلاً عن الحصول على ترتيب متقدم في تنائج البحث على جوجل.

بالحديث عن تصنيفات محركات البحث ...

يستخدم جوجل مقيمي جودة لتقييم الجودة و المصداقية للمواقع التي تظهر كنتائج بحث. لتحقيق تصنيف متقدم يجب أن يحصل موقعك على ردود إيجابية لمجموعة من المتطلبات. لكن ما الذي يبحث عنه جوجل؟ الانفوجرافيكالتالي يجيب عن هذا التساؤل

" اضغط على الانفوجرافيك للتكبير "

تقييم جوجل لجودة المواقع

المصادر:

http://www.inc.com/jayson-demers/11-simple-tactics-to-increase-trust-online.html

 http://www.adweek.com

http://complianceandethics.org

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *