online shopping

7 طرق لاستقطاب زوار أي متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية | التسويق الإلكتروني | تطوير وتصميم المواقع

قد تسمع من البعض أنه بمجرد امتلاكك لأي متجر إلكتروني فهذا كفيل بضمان وصول الزبائن للمتجر و لكن مع الكم الهائل من الخيارات التي تقدمها المتاجر الإلكترونية فالمسألة في محل شك!! البيع عبر متجر إلكتروني معناه أن زبائنك قد يكونون من أي مكان فالعالم بالإضافة إلى الكم الهائل من المنافسين . إذا ما كنت تريد الحصول على زبائن في وقت سريع و تمتلك ميزانية مخصصة لذلك فإن الإعلانات الإلكترونية هي أسرع طريقة للحصول على قاعدة زوار لا بأس بها. أنت لا تقوم بالدفع مقابل عدد مرات عرض الإعلان و لكن عندما يقوم أحدهم بالضغط عليها مما يجعل هذه الطريقة فعالة لتعزيز علامتك التجارية. إذا كنت تمتلك الوقت الكافي لتوظيف استراتيجيات أخرى فيمكنك الاعتماد على طرق مثل تحسين المحتوى ليلائم محركات البحث، البريد الإلكتروني و منصات التواصل الإجتماعي؛ هذه الطرق تتطلب بعض الوقت و المجهود. الترويج للموقع هو ما قد يميزك عن غيرك من المتاجر حيث أن أغلب أصحاب الأعمال الإلكترونية ما يتغاضون عن هذه الطرق بسبب حاجتها للوقت أو عدم ملائمتها لمجال عملهم. تلخص التدوينة القليل عن كل من هذه الطرق.

1- الدفع مقابل كل ضغطة

الدفع مقابل كل ضغطة

توجد العديد من الإعلانات التي تصنف تحت اسم الدفع مقابل كل ضغطة لكنها على الأغلب تشير لتلك الإعلانات النصية التي تظهر في قمة نتائج البحث. بالرغم من عدم جاذبية هذا النوع من الإعلانات بالمقارنة مع الإعلانات الأخرى إلا أنها تمنحك إمكانية تسليط الضوء على أهم مميزات متجرك مثل: سياسة ارجاع بسيطة، مصنوع يدوياً، ضمان الجودة.
مثالي ل ... مجموعة مختلقة من السلع المرتبطة بخانة معينة من البضائع ( قطع السيارات) و الخدمات (المحاسبة، تنظيم المناسبات).

2- مقارنة محركات البحث الخاصة بالتسوق

تسوق عبر جوجل

هي صور البضائع التي ستظهر لك عندما تقوم بالبحث عن هذه البضائع. من الأمثلة على مثل محركات البحث هذه: Google Shopping ،Bing Shopping، Amazon Product Ads ، Shopzilla. الشعبية المتنامية لمثل هذه الإعلانات ترتبط بالمحتوى المستمد من المتاجر الإلكترونية و الذي يتم تحميله من متجرك إلى محرك البحث الخاص بالتسوق قبل أن يتم عرضه. هل يجب أن تقوم بتغيير سعر إحدى السلع إذا ما نفذت الكمية من عندك أو هل ستقوم بإضافة سلع أخرى؛ سيتم إضافة هذه التغييرات فوراً بمجرد حصولها على المتجر. محركات البحث هذه تقوم كذلك بعرض الصور التي تستخدمها لمنتجاتك كما هي معروضة على المتجر الإلكتروني مما سيمنح الزبائن تصور حقيقي عما تعرضه على متجرك، مما سيزيد من عدد من سيقومن بالضغط على إعلانات موقعك و يقلل زيارات مستخدمي الإنترنت غير المستهدفين.
مثالي ل ...السلع ذات الصور الجيدة، عناوين و شروحات السلع، عروض السعر و الشحن التنافسية - حيث أن السعر لكل سلعة يعرض مع الصورة حتى يتمكن الزبون من المقارنة.

3- إعلانات البانر

إعلانات بانر

هي الإعلانات المرئية و التي تظهر بشكل مستطيلات على صفحات المواقع الإلكترونية. يمكنك اختيار المواقع التي تريد أن يعرض إعلانك من خلالها، لكن من الاستخدامات الحديثة لمثل هذه الإعلانات هي إعادة الترويج أو إعادة استهداف الإعلان، حيث تستهدف الزبائن الذين سبق و أن قاموا بزيارة متجرك الإلكتروني. بما أن هؤلاء الزبائن سبق و أن زاروا المتجر فمن المرجح أن يقوموا بالشراء في المستقبل. يمكنك تخصيص صيغة الإعلان لتلائم من قاموا بالزيارة أو أضافوا البضائع للعربة الشرائية و من ثم غادروا أو من قاموا بالشراء و ترغب بتشجيعهم على تكرار مشترياتهم أو تجربة سلع أخرى. إعاة الترويج من الوسائل الفعالة لتعزيز علامتك التجارية و ضمان وصول زوار المتاجر الإلكترونية.
مثالي ل...مواقع بيع منتجات غالية الثمن (الأثاث، العقارات، السيارات) أو السلع ذات المبيعات المتكررة (الأطعمة، الملابس). من الأفضل أن تقوم بتصميم الإعلانات بنفسك أو تتواصل مع من لديه الخبرة لتنفيذها.

4- مدخلات التسوق الديناميكية

مثل إعادة الترويج فإن إعلانات التسوق الدايناميكية تروج لإعلانات البانرز بصورة لسلعة قام الزبون بالإطلاع عليها مؤخراً. هذه الإعلانات عبارة عن إعلانات مصممة لكل زبون على حده. لست مضطراً لإمتلاك أي خبرات في التصميم فقط اختر قالب و مجموعة من الألوان حمل شعار و من ثم سيقوم محرك البحث بالترويج باستخدام السلع الملائمة من متجرك.

5- تطويع المحتوى ليلائم محركات البحث

تطويع محركات البحث
تطويع محركات البحث تتطور بتطور اللوغاريثمات المستخدمة لتشغيلها. توجد العديد من أساليب و تقنيات تطويع المواقع الإلكترونية لتلائم محركات البحث و لكنها جميعاً ترتبط بإضافة محتوى فريد و ملائم لكل صفحة و سلعة معروضة على صفحات الموقع. العديد من منافسيك يستخدمون شروحات المصنع للبضائع التي يعرضونها أو يقومون بتكرار الشرح لكل سلعة موجودة في نفس التصنيف. كتابة شرح فريد و مستقل لكل قسم و سلعة موجودة على الموقع ستساعدك على الظهور في المراتب الأولى على محركات البحث.
مثالي ل...كل متجر إلكتروني.

6- منصات التواصل الإجتماعي

التواصل الإجتماعي

هذه المواقع من أفضل الأماكن لاستعراض مجال خبرتك و إنشاء قاعدة وفية من الزبائن. الأفضل من ذلك، هو تكوين مجتمع ينتمي لأي مجال صناعي كان. إذا ما كنت تبيع منقيات الهواء فبإمكانك إنشاء منتدى لمن يعانون الحساسية بهدف تبادل النصائح و الخبرات فيما بينهم. قم ببيع سلع موسمية مثل مستلزمات المسابح؟ حافظ على انتظار الزبائن للسلع عبر نشر صور جذابة لحمامات سباحة في مختلف الوجهات السياحية خلال فصل الشتاء. الهدف هنا هو البقاء في ذهن المشتري حتى يتجه إليك مباشرة عندما يقرر الشراء. كل منصة لها جمهورها الخاص و لابد أن تكون أحداها فعالة لخدمة متجرك الإلكتروني. مثالي ل ...كل صاحب متجر إلكتروني يعرف العوامل الجاذبة لزبائنه و الوقت الملائم لطرح المحتوى الجديد أسبوعياً.

7- البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني

لا تتجاهل التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحفيز الزبائن على العودة إلى متجرك. استخدم تقنية استهداف الترويج و التخفيض و الكوبونات و المقالات المرتبطة باهتمام الزبائن لتساعدهم على العودة. مثالي ل ... متجر يروج لخدمة أو سلعة لها القدرة على استقطاب نفس الزبائن لأكثر من مرة.

مهما كانت الطرق التي تستخدمها لا تنسى الشغف الذي يدفعك للعمل على تجارتك و قم بتوظيفه في التسويق. تأكد من ترك انطباع لدى الزوار حتى تضمن عودتهم في المستقبل.

المصادر:

http://www.volusion.com/ecommerce-blog/articles/ways-to-drive-traffic-to-your-online-store/

 http://www.zunch.com

http://www.pacificcrestre.com

http://thenextweb.com

http://imc619.wordpress.com

http://blog.wiser.com

http://www.wikihow.com

http://www.szwedshop.com

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *