موقع إنترنت ، تسويق إلكتروني

كيف أشهر موقع إنترنت ؟

التجارة الإلكترونية | التسويق الإلكتروني

الحصول على موقع إنترنت أصبح ضرورة لا غنى عنها حالياً، سواءً للتعريف عن مجال عمل أو لعرض الملفات الشخصية للأفراد.

اللحظة المنتظرة، ماذا بعد إمتلاك موقع إنترنت ؟؟ هل سيتدفق الزوار على الموقع من تلقاء أنفسهم أم أن المسألة تتخطى مجرد التفاؤل بحدوث ذلك. إشهار علامتك التجارية عنصر فعال لزيادة عدد الزوار و بالتالي زيادة المبيعات و تحقيق الربح. منذ اللحظة التي تلي إنشاء موقعك الإلكتروني، اعتبر نفسك تعمل في مجال التسويق الإلكتروني. التدوينة تطرح أهم النقاط اللازمة لإشهار أي موقع إنترنت.

1- موقع إنترنت مصمم لاستهداف فئة معينة

الجمهور المستهدف - موقع إنترنت

الإنترنت عالم واسع و ليس هنالك ما هو أصعب من أن يكون أي موقع إنترنت حديث و مجهول بالنسبة لمستخدمي الشبكة العنكبوتية. الخبر الجيد أنك تحتاج فقط لجزء صغير من مستخدمي الإنترنت ليصلوا إلى موقع الإنترنت الخاص بك و يتعرفوا على علامتك التجارية لتحقق بعدها ما تريده من مبيعات أو إنتشار. لذلك، بدلاً من الطمع في استقطاب كل مستخدمي الإنترنت حول العالم، ركز على الفئة التي من الممكن أن تهتم بما تقدمه من مادة. يجب أن يعكس موقعك الإلكتروني ثقتك بما تقدمه، إذا لم تظهر هذه الثقة على الموقع لا تتوقع أن يتشجع أي زائر بالتعامل معك. يجب أن تقتنع بحقيقة أن ليس كل الزوار مهتمين بالتعامل معك، لذلك يجب أن تكون دقيقاً في ما يختص بالفئة التي تستهدفها حتى يكون تصميم الموقع مبنياً على استقطابها.

3 أسئلة يتوجب عليك الإجابة عنها عند تحديد جمهورك المستهدف:

1- عندما بدأت عملك الخاص أو موقعك الإلكتروني، ما الجهة التي كنت ترغب في الوصول إليها؟
2- من يمتلك اهتمام حقيقي بما يقدمه موقع الإنترنت الخاص بك من خدمات أو سلع أو محتوى؟
3- من مِن الممكن أن يستفيد بصورة قصوى مما يقدمه موقعك من خدمات أو سلع؟ من مِن الممكن أن يدفع مقابل ما تقدمه؟

2- صمم قائمة بأفضل 10

أفضل 10 - موقع إنترنت

من المفيد لأصحاب الموقع تصميم قوائم أفضل 10. المقصود بهذه القوائم، هي أفضل عشر مواقع أو مدونات ترغب في أن يكون مجال عملك مماثل لها. هذه المواقع من الممكن أن تكون خاصة بمنافسين يشاركونك نفس فئة الجمهور أو أنهم جهات ترغب في أن تستقطبهم كزبائن. تأكد من أن المدخلات في هذه القوائم عبارة عن جهات ناجحة في ما تقوم به حتى يتسنى لك تحليلها و استخدام ما يلائمك منها لتحقيق النجاح. بعد الإنتهاء من تحديد القائمة، ستندهش من كم المصادر الذي ستحصل عليه، يمكنك العودة للقائمة متى ما احتجت للإلهام، أو اتخاذ قرار أو الاطلاع على الطريقة التي تم تنفيذ القرارت من خلالها.

3- اصنع علامتك التجارية الخاصة

العلامة التجارية - موقع إنترنت

الطريقة التي تتبعها للترويج لعلامتك التجارية على موقعك الإلكتروني مهمة لتشكيل سمعتك التجارية و يمكن القول أنها أهم ما تمتلكه. إنها الطريقة التي ستساعد الزوار على أن يقرروا سواءً في ما إذا ما كان تقدمه يعجبهم أو لا. الزوار سيقومون بتكوين الإفتراضات عن علامتك التجارية بناءً على ما تطرحه على موقع الإنترنت الخاص بك. يمكن تشبيه العلامة التجارية لأي مجال عمل بالقصة التي يريد صاحب العمل أن يرويها. يجب أن تكون نيتك من مما تطرحه على موقعك واضحة و بالتالي تريح الزوار من عناء التأويل. النقاط الأربع التالية ستساعدك على تشكيل علامتك التجارية الإلكترونية:

3.1- البشر يهتمون بأقرانهم من البشر قبل أن يهتموا بأي شيء آخر. يجب أن تتأكد من أنك معروف بالنسبة لما تقدمه من خدمات أو ما تقوم ببيعه. يمكنك تحقيق ذلك عن طريق عرض قصتك للزوار و ما هي أهدافك التي تسعى للوصول إليها من خلال مجال عملك بدلاً من طرح خدماتك أو سلعك فقط.

3.2- ما الذي تريد أن يعرفه الزوار عنك؟ اسرد قصتك عبر شرح الطريقة التي يمكنك أن تساعد الآخرين من خلالها و المشاكل التي من الممكن أن تتمكن من حلها لهم. قم بتلخيص قصتك عبر نقاط مبسطة و جمل قصيرة.

3.3- قم بمشاركة قصتك على كل موقع و منصة من منصات التواصل الإجتماعي الخاصة بك. يجب أن تكون رسالتك متسقة مع ما يقدمه موقع الإنترنت الخاص بك و تحمل الرسالة التي تود أن تنشرها بين العامة عبر عرض سلعك أو خدماتك.

3.4- الأهم أن تستمتع بينما تروج لعلامتك التجارية. من الجيد أن تظهر الجانب الإنساني القابل للخطأ بدلاً من التركيز على تحقيق المثالية. أغلب الزوار سيكونون ممتنين إذا ما وجودوا قواسم مشتركة بينهم و بين ما تمثله علامتك التجارية.

إضافة: انتقل بعلامتك التجارية لمستوى أفضل عن طريق اقتناص الفرص التي تسمح لك بتقديم خدمات قيمة للزوار. شارك المعلومات المرتبطة بمجال عملك و أجب عن الاستفسارات و قدم المساعدة أينما طُلبت. هذه الطريقة ستساعدك على بناء سمعتك كخبير في مجال عملك.

4- صورة عرض ملائمة

صورة شخصية - موقع إنترنت

عرض صورة صاحب العمل الشخصية على موقعه بادرة تنم عن جدية صاحب العمل في ما يقوم به و لفتة تزيد من إطمئنان المستخدمين لمدى مصداقية مجال العمل.

5- منصات التواصل الإجتماعي

منصات التواصل الإجتماعي - موقع إنترنت

أي موقع إنترنت سيكون بلا فائدة حالياً إذا لم يكن له حضور على مختلف منصات التواصل الإجتماعي أو إذا ما خلا الموقع من أيقونات مشاركة المحتوى على هذه المنصات. استثمر وقتك في إضافة التحديثات على هذه المنصات حتى تُبقي الزبائن السابقين مهتمين و تستقطب غيرهم. أي مجال عمل جديد سيمر بفترة أولية حيث المجهود كبير و المردود قليل أو معدوم.

تحليل سريع لمنصات التواصل الإجتماعي:

5.1- استخدم تويتر للتواصل مع الأفراد. لا تتوانى عن البدء في التعليق أو فتح حوار عندما يطرح ما هو مرتبط بمجال عملك.

5.2- يجب أن تعكس صفحتك على منصة بينتريست الأهداف التي يركز عليها مجال عملك. تجنب إضافة لوحات شخصية حتى تحافظ على المظهر الرسمي للصفحة.

5.3- انستجرام هي المنصة المثالية لعرض ما خلف الكواليس، التعريف عن الخدمات أو المنتجات القادمة، أو مشاركة الروتين اليومي لسير العمل. تسمح المنصة بمساحة للتخلي عن الأسلوب الرسمي لكن يجب عدم الإنجراف بعيداً عن الصورة العامة المراد تصديرها عن مجال العمل.

5.4- احرص على تحديث الإضافات على منصة فيسبوك حتى تظهر بشكل مستمر على صفحات التحديثات الخاصة بالزبائن. تجنب إزعاج المستخدمين بلا داعي، أضف محتوى أنت موقن بأنه يحمل قيمة لهم.

6-موقع إنترنت جذاب من الناحية البصرية

محتوى بصري - موقع إنترنت

نحن نعيش في حقبة تعتمد بشكل كبير على الصورة البصرية، و الأمر لا يختلف بالنسبة لمواقع الإنترنت. يجب أن تكون الصور التي تستخدمها في موقعك ذات جودة عالية و تحمل طابع إحترافي يعبر عن علامتك التجارية.
بالنسبة لصور المنتجات، يفضل أن تستخدام الخلفيات البيضاء للحصول على صور واضحة مع الحرص على الإضاءة الجيدة و تجنب الظلال. عرض صورة متميزة تعكس اهتمام أصحاب العلامة التجارية بأدق التفاصيل. سيرغب المدونيين بالحديث عن مجال عملك و سيرغب المستخدمين بمشاركة صورك و ستحصل على زوار جدد بسبب أن صورك رائعة.

7- صمم محتوى جذاب

محتوى - موقع إنترنت

يجب أن تركز على حكاية مجال العمل و أهدافه عند الشروع في إضافة أي محتوى مختص بعلامتك التجارية. قد يعني المحتوى شيء مختلف حسب نوعية مجال العمل، قد يكون بالنسبة لك عبارة عن تغريدات يومية و بالنسبة لغيرك عبارة عن فيديوهات قصيرة أو مقالات مطولة. لا تحاول تقليد غيرك بتبني نوع المحتوى الذي يعرضه. حافظ على أصالة علامتك التجارية و اختر المحتوى الملائم للجمهور المستهدف. قدم محتوى أصيل و سيتفاعل معك المستخدمين بطريقة إيجابية عن طريق مشاركة المحتوى أو أن يصبحوا زبائن.

8- العلاقات العامة الإلكترونية

العلاقات العامة - موقع إنترنت

الإنترنت ساحة واسعة و أكثر تطلباً بالنسبة للعلاقات العامة بالمقارنة مع مجالات الأعمال التقليدية البعيدة عن الحياة الإلكترونية. لا نقصد هنا أن الطرق التقليدية لم تعد تنفع؛ لكن الفرص حالياً أصبحت أكبر للتعرف على الغرباء و بناء علاقات مبنية على الاهتمامات المشتركة.

نقاط يجب الانتباه إليها:

8.1- ركز على تخصيص الرسائل و تجنب استخدام رسائل البريد الإلكتروني أو القوالب التي تتحدث إلى عموم المستخدمين.

8.2- تجنب التملق و التزم بالتعليق الصادق و الإطراء الملائم.

8.3- لا تطلب أي شيء في رسائل البريد الإلكتروني الأولى! احرص على تكوين رابط عن طريق مناقشة المواضيع المشتركة و المتعلقة بمجال العمل الذي يجمع بينك و بين الجهات التي تهدف لتوثيق صلاتك بها.

9- أبدأ في العمل

من المرعب التعامل مع صفحات منصات التواصل الإجتماعي الفارغة في بدايات مجال عملك. الأمر مماثل بالنسبة لرقم صفر الذي يشير لعدد المتابعين. الطريقة التالية ستمنح مجال عملك قفزة إيجابية مع الحرص على ظهور علامتك التجارية في مواجة جمهورك المستهدف:

أبدأ بمتابعة قائمتك من أفضل 10 مجالات أعمال مشابهة لمجال عملك. ستساعدك هذه الطريقة على الوصول لمتابعي مجالات الأعمال هذه. احرص على متابعة 100 جهة على كل منصة و ستصلك الإضافات بشكل سريع. من المهم أن تعكس حساباتك على منصات التواصل الإجتماعي إحساساً بالحياة و التجديد؛ يمكنك تحقيق ذلك عن طريق تحديث الإضافات على هذه المنصات بشكل دوري.

بعد الالتزام بالنقاط المذكورة أعلاه يمكنك الآن مراقبة تحليلات جوجل آنالاتيكس Google analytics للتحقق من فاعليتها و التي ستتضح في الإزدياد الملحوظ لعدد الزوار بعد فترة.

المصادر:

http://theeverygirl.com/10-ways-to-market-your-new-blog-or-website

www.elegantthemes.com

www.allresourcetech.com

www.agent-cy.com

tourdash.com

socialmediaclub.org

signalvnoise.com

www.tdsblog.com

www.topmba.com

partnerstitleco.com