كيف أصمم موقع تسوق

كيف أصمم موقع تسوق

التجارة الإلكترونية | التسويق الإلكتروني | تطوير وتصميم المواقع

تصميم موقع تسوق إلكتروني قد يشكل عقبة أمام أصحاب الأعمال للتحول من متاجرهم التقليدية إلى الإلكترونية، أو الحصول على نسخة إلكترونية بجانب متاجرهم التقليدية. بالنسبة لأصحاب البضائع و الخدمات على اختلافها، أصبح من المفيد وجود نسخة من متاجرهم على الشبكة العنكبوتية للوصول للزبائن على الإنترنت و الاستفادة من فرص التسويق التي يقدمها الإنترنت. ستشرح التدوينة أهم النقاط التي ستساعد أصحاب الأعمال على تصميم مواقع التسوق الخاصة بعلاماتهم التجارية و أهم الأسئلة التي يتوجب عليهم الحصول على إجاباتها لتحقيق ذلك.

1- كيف أبدأ في تصميم موقع تسوق خاص بعلامتي التجارية؟

موقع تسوق - البداية

إذا لم تمتلك القدرة المالية لتأجير مصمم مواقع فلا تقلق. توجد العديد من الخدمات المتخصصة في تصميم المواقع و من ضمنها المتاجر الإلكترونية ( اطلع على ما نقدمه من عروض هنا). يمكنك التخلص من صداع البرمجة و الاستضافة و التعديلات الدورية  بتسليم المهمة لجهة مختصة و ستحصل على موقع تسوق جاهز لإضافة منتجاتك من السلع العينية أو الخدمات.

تسمح لك مثل هذه الخدمات باختيار المظهر العام لموقع التسوق و المهام التي من الممكن إضافتها إليه. يمكنك كذلك تحميل صور لمنتجاتك، تنصيب عربات التسوق، تنسيق نظام دفع موثوق، و اختيار أسلوب معالجة الطلبات. هذه المواقع تقوم بربط متجرك على خوادمها الخاصة و تسمح لك بربط متجرك مع الموقع الإلكتروني الخاص بعلامتك التجارية. مثل هذه الخدمات تتطلب منك بعض المجهود لتحديد خيارات موقع التسوق في بداية العمل. على سبيل المثال، قد يطلب منك الموقع اختيار شكل لمتجرك الإلكتروني من مجموعة من القوالب الجاهزة بالإضافة إلى اختيار شكل و حجم الخطوط و حجم الصور المراد تضمينها و الخلفيات و لوجو العلامة التجارية. مثل هذه الخدمات تتطلب قدراً من المال و لكنه أقل مما قد يطلبه مصمم مواقع منفرد، المبلغ سيرتفع بارتفاع عدد السلع التي ترغب بعرضها أو الخدمات التي تود تقديمها.

2- كيف بإمكاني تخصيص المظهر العام لموقع التسوق الخاص بي على أكمل وجه؟

تخصيص تصاميم الويب - موقع تسوق

أي موقع تسوق إلكتروني خاص بنوعية معينة من السلع أو نوعيه تقليدية من السلع الإلكترونية قد يقع في فخ مشابهة غيره من مواقع التسوق المماثلة؛ لذلك التميز لابد منه خاصة من ناحية أسلوب العرض و تجربة المستخدم. موقع التسوق الخاص بك يجب أن يعكس علامتك التجارية و يستخدم الألوان التي تعتمدها علامتك التجارية. يفضل أن يكون التصميم أو الانطباع الذي يتركه موقع التسوق مماثلاً للموقع الإلكتروني الخاص بعلامتك التجارية. إذا لم تمتلك موقع خاص بعلامتك التجارية، يجب أن تختار مجموعة ألوان تتطابق مع ما هو مستخدم في اللوجو الخاص بعلامتك التجارية حتى تسهل على المستهلك عملية الربط بين العلامة التجارية و موقع التسوق.

معظم خدمات تنصيب مواقع التسوق الجاهزة تعرض مجموعة من قوالب التصميم الجاهزة و التي لا تتطلب أي خلفية ب HTML أو CSS لتخصيصها. لذلك، العملية سهلة قم بتحميل اللوجو الخاص بعلامتك التجارية و أضف الصور و غيرها من الإضافات التي ترغب بوجودها على الموقع.

3- ما هو نظام الدفع الذي عليه اتباعه؟

أسايب الدفع - موقع تسوق

في البدية يفضل استخدام الخدمات الجاهزة و أفضلها بي-بال PayPal نظراً لكون هذه الخدمة معروفة عالمياً بدرجة الأمان العالية كنظام يقبل طرق الدفع الإلكتروني. بالرغم من وجود نسبة تكلفة تختصمها الخدمة من المبالغ التي تقوم بتحويلها إلا أن ذلك لم يقلل من جاذبيتها للمستخدمين. الخدمة تختصم 30% من كل عملية تحويل و 2.9% من قيمة المبيعات الكلية.

Authorize.net موقع مماثل يقوم بتوفير خدمة إرسال و استقبال التحويلات المالية. تقوم الخدمة باختصام 10% من قيمة كل تحويل مالي بالإضافة إلى قيمة اشتراك أولية تصل لحوالي 400 ريال سعودي و قيمة استخدام شهري تصل لما يقارب 80 ريال سعودي.

بالرغم من ذلك، العديد من المتسوقين الإلكتروني يفضلون استخدام بطاقاتهم الإئتمانية لإتمام العمليات الشرائية بدلاً من اللجوء لطرف ثالث ك PayPal . يمكنك الحصول على حساب تاجر مع كل نوع من أنواع البطاقات الإئتمانية مثل ماستر-كارد أو فيزا. العديد من خدمات التحويل التابعة لهذه البطاقات تتطلب رسوم تحويل ما بين 1 إلى 2 لكل عملية تحويل، بالإضافة إلى نسبة من تكلفة الشراء الكلية. البعض يتطلب رسوم شهرية أو سنوية.

4- كيف سأدير خدمة العملاء؟

خدمة العملاء - موقع تسوق

حتى تتمكن من التعامل مع استفسارات العملاء بشكل فعال، من الأفضل أن تتواصل مع جهة مختصة حتى تزودك بأداة ملائمة لإدارة معاملات الزبائن customer relationship management-CRM . معظم مزودي خدمة تنصيب المتاجر الإلكترونية يوفرون أدوات إدارة خدمة العملاء بتكلفة إضافية تحسب شهرياً.

تقوم مثل هذه الأدوات بتسجيل و عرض و تصنيف تفاعل التجار مع العملاء في مكان واحد، بما في ذلك بيانات التواصل الخاصة بالعملاء، المشتريات الأخيرة، الشكاوى و الطلبات المتوقفة.

إذا كان المجال متاح، يفضل الحصول على رقم مجاني مخصص لخدمة العملاء. الخيار الآخر هو توفير خدمة محادثة حية على الموقع على مدار الساعة.

5- كيف أحدد تكلفة الشحن؟

الشحن - موقع تسوق

من الأسهل أن تترك تحديد قيمة شحن السلع بالنسبة لك و لزبائنك إلى خدمة الشحن التي تتعامل معها. شركات الشحن الكبرى ستحدد القيم لك بالمجان و بإمكانك إضافة هذه القيم إلى التكلفة الكلية للسلع على موقعك. غالباً ما تكون تكلفة الشحن مرتبطة بوزن البضائع. يمكنك تقديم عروض الشحن المجاني إذا ما تخطى الطلب قيمة معينة و هو ما سيمنحك تفوق على منافسيك إذا لم يكونوا يتبعون نفس الطريقة.

6- كيف أحصل على أفضل صور و توصيفات للمنتجات؟

وصف المنتج - موقع تسوق

لا يمكن لمتسوقي الإنترنت أن يروا السلع أو يلمسوها، كل ما يعتمدون عليه هو الصور. بالرغم من أهمية الجودة إلا أنه لا يتوجب عليك توظيف مصور محترف للحصول على صور جيدة. على الرغم من ذلك، يفضل استخدام كاميرا ذات 16 ميجا بيكسل و إضاءة جيدة بالإضافة إلى صندوق إضاءة. صندوق الإضاءة عبارة عن صندوق يشبه الخيمة مع مصابيح موجة لداخله و يستخدم لزيادة الإضاءة و الوضوح على ما يراد تصويره.

صندوق إضاءة - موقع تسوق

من المهم أن تكون النصوص التي تصف المنتجات قصيرة و غنية بالتفاصيل لتجتذب اهتمام زوار أي موقع تسوق على اختلاف المعروض. حاول استخدام أسلوب الترغيب لحث الزبون على التفكير جدياً في شراء السلعة. يمكن كذلك إضافة أبعاد و حجم السلع و الخيارات التي تتوفر بها مثل اللون أو الملحقات كنسخ الألعاب عند عرض أجهزة ألعاب الفيديو للبيع.

7- هل أسمح بعرض أراء الزبائن و المشاركات على منصات مواقع التواصل الإجتماعي؟

آراء الزبائن - موقع تسوق

السماح للزبائن بطرح آرائهم عن المنتجات و تقيمها سيرفع معدل الثقة بموقع التسوق الخاص بك. الآراء الإيجابية و المشاركات على مواقع التواصل ستساعدك على رفع نسبة المبيعات لكن التعليقات السلبية لازالت تشكل خطراً. العديد من خدمات تصميم مواقع التسوق تسمح بخيار إزالة التعليقات السلبية أذا ما أراد صاحب الموقع ذلك.

8- كيف أبدأ في اجتذاب المتسوقين؟

إجتذاب المتسوقين - موقع تسوق

بعد أن تنتهي من تنصيب موقع التسوق الخاص بك انشر الخبر على الإنترنت و بالطرق التقليدية. أضف الرابط الخاص بالمتجر على موقع الشركة أو العلامة التجارية الخاصة بك. بالإضافة إلى تضمينه في رسائل البريد الإلكتروني و المنشورات الدورية ؛ هذه الإضافات ستمثل بداية جيدة.

يفضل أن تنشأ حسابات مرتبطة بمتجرك على تويتر، فيسبوك، بنتريست، يوتيوب . تحديث المنشور على هذه المواقع سيساعدك على اجتذاب الزبائن لموقع التسوق عن طريق عرض الحسومات و التخفيضات و غيرها من العروض.

يفضل أن تختار جهة تصميم موقع تسوق يوفر خاصية تطويع محركات البحث search engine optimization . الاعتماد على استراتيجيات تطويع محركات البحث ستسمح لمتجرك بأن يحتل مرتبة عالية على محركات البحث.

9- كيف أتعامل مع البضائع المرجعة؟

الطلبات المعادة - موقع تسوق

كل متجر له أسلوبه الخاص في التعامل مع البضائع المستردة. تأكد من أن الجهة التي ستقوم بتصميم الموقع تمتلك آلية لإرجاع المبالغ بسرعة للزبائن و تسترد البضاعة بالإضافة إلى إرسال بريد إلكتروني للزبون بذلك.

10- كيف أراقب مدى نجاح موقع التسوق الخاص بي؟

مراقبة نجاح المتجر - موقع تسوق

حاول البحث عن خدمة تصميم موقع تسوق توفر خاصية تحليل تفاعل الزوار بالمجان. هذه الأدوات غالباً ما تكون مرتبطة بجوجل آنلتكس Google Analytics أو أدوات تقدم تقارير دورية لإعلامك بأداء المتجر. بذلك ستتعرف على عدد زوار الموقع و معدل الزيارات و من أين و ما هي السلع التي تجتذب أكبر اهتمام و كيف وصلوا إليك. ستتعرف كذلك على المواقع التي تجلب لك أكبر عدد من الزوار (فيسبوك ..) و بالتالي تتمكن من تحديد نجاح الموقع من عدمه و ما هي الإجراءات التي يجب اتباعها لرفع نسبة المبيعات.

المصادر:

https://www.entrepreneur.com/article/227034

www.clubmillions.com

support.ministryideaz.com

www.aterlo.com

www.customersure.com

www.crafthubs.com

www.pitstopmedia.com

www.mabelbeau.com

www.providesupport.com

www.cleverbridge.com

solocube.com

thestart.fm

www.nwebkart.com