online-shopping

تصميم خطوت دفع فعاله للمتاجر الالكترونية على الجوال

التجارة الإلكترونية | الموبايل | تطوير وتصميم المواقع

أصبح العديد من زبائن المتاجر الإلكترونية يستخدمون هواتفهم الذكية أو الجوال للبحث عن المنتج التالي على لائحة مشترياتهم. السؤال الأهم -- هل سيقوم نفس المستخدمين بإتمام عملية الشراء عبرالجوال ؟ الجواب هو أن ما نسبته 81% زيادة في البيع عبر الهواتف الذكية في عام 2012 و هو ما يعادل قيمة سوقية ب 25 مليار دولار و النسبة لا تتكلم فقط على التسوق من أجل التطبيقات الذكية.
بأغلبية ساحقة، يفضل مستخدمي الهواتف الذكية التسوق من مواقع المتاجر الإلكترونية على التطبيقات الذكية. لكل نشاط تسوق سواءً البحث عن المنتجات أو الأسعار أو المشاركة في العروض الترويجية فإن الأغلبية ( 61% إلى 81% ) يفضلون استخدام متصفح ويب بدلاً من التطبيقات الخاصة بالمتاجر الإلكترونية.

من المتوقع أن تزداد النسب و لذلك يجب على أصحاب المتاجر الإلكترونية أن يوفروا منافذ دفع ملائمة لمستخدمي الهواتف الذكية من حيث سهولة الاستخدام و الإيحاء بالثقة و الأمان. تستعرض التدوينة 10 نقاط تساعد على تحسين تجربة المتسوقين عبر الهواتف الذكية.

1- قم بتضمين النقاط المهمة فقط

بعض الأسئلة مثل "كيف سمعت عن الموقع؟" من الممكن أن تكون مفيدة للبائع لكنها لا تقدم أي شيء للمشتري الذي يستعد لدفع أمواله مقابل ما يعرضه موقعك. إذا ما كانت هذه الأسئلة مزعجة عبر سطح الموقع فتأكد أنها قاتلة على شاشات الهواتف الذكية. لاحظ الصورتين أدناه:
قائمة تسجيل جيدة و أخرى سيئة للجوال

إلى اليسار نجح الموقع بتقليل عدد المتطلبات و الخانات إلى أكثرها أهمية. القائمة على اليمين تختصر معنى الإرهاق؛ ثلاث صفحات من الخانات التي تحتوي على معلومات غير مهمة مثل رقم الاتصال المسائي و إعادة كتابة البريد الإلكتروني بدلاً من مجرد الرمز البريدي.

2- السماح بالدفع كضيف

وجود خيار الدفع كون الزبون ضيف غير مسجل على المتجر الإلكتروني سيكون إضافة مفيدة للمتسوقين عبر الهواتف الذكية ( بالرغم من أن 24% من المتاجر الإلكترونية لا توفر هذا الخيار). بالعادة فإن المستخدم قد يتخلى عن قرار الشراء في ما إذا كان يتوجب عليه إنشاء حساب و تأكيده. يقول أحد أصحاب المتاجر الإلكترونية أن المبيعات زادت ب 300 مليون دولار بمجرد إزالة علامة التسجيل من على صفحات الموقع.
الدفع كضيف

3- تحسين خيارات الاستخدام لتلائم الموبايل

من الأفضل اعتماد الأيقونات التي تعمل باللمس على نسخ المتاجر الإلكترونية المخصصة للجوال حيث أن المستخدمين يفضلون تنفيذ المهام عبر اللمس بدلاً من الطباعة.
خيارات التسجيل
فعلى اليسار نسخة موقع Fandango المخصصة لمستعرضات سطح المكتب يطلب من الزائر تحديد الأرقام من شريط تقليدي أما نسخة الموبايل على اليمين أكثر ملائمة للهواتف حيث يتم الضغط على أيقونات الزيادة و النقصان أو كتابة الرقم مباشرة.

4- أزل الملهيات و ليس المحتوى

عندما يصل الزائر إلى نقطة الدفع فقد أظهر بالفعل نية بالشراء لذلك تخلص من أي نقطة ممن الممكن أن تلهي الزبون عن إتمام عملية الدفع. بهذه الطريقة سيرتفع معدل البيع و هو ما تتبعه بعض المواقع مثل آمزون.يمكن تنفيذ هذه الاستراتيجية بإزالة شريط القوائم الرئيس من أعلى الصفحة بالإضافة إلى الروابط التي قد تؤدي بالمشتري إلى مكان آخر.
صفحة الدفع
هذا لا يعني أنه يجب عليك إزالة كل المحتوى. بالمعدل فإن بقاء الزبون على الموقع عبر الهاتف الذكي يتخطى بقاءه عبر سطح المكتب ب 80% (المعدل في ازدياد مستمر). من الممكن أن يكون لدى الزبون تساؤلات عن طرق الشحن و التسليم و الدفع و الشروط و الأحكام المتعلقة بكلِ منها لذلك يجب تضمينها في صفحة الدفع كما في الصورة أدناه.
صفحة الدفع

5- أظهر التقدم

من الجيد للزبون أن يعرف في أي مرحلة هو الآن و متى سينتهي. شرائط تبيان مراحل التقدم من الأدوات المفيدة لتحقيق هذا الهدف. تشير الدراسات إلى أن أغلبية المتاجر الإلكترونية تتبع هذا الأسلوب.
شريط إظهار مدى التقدم

6- سرعة التحميل

فوق كل هذه الاستراتيجيات يجب أن يكون وقت التحميل معقولاً. سيقوم 74% من الزوار عبر الجوال بمغادرة الموقع إذا ما استغرق أكثر من 5 ثواني ليتم تحميله. الزوار وصلوا للصفحة لإتمام مهمة فلا ينبغي أن يستغرقهم الموضوع أكثر مما هو متعارف عليه.
مثال على صفحة سريعة التحميل

7- التأكيد على أمان الاستخدام

أحد أكبر التحفظات لدى المستخدمين في ما يتعلق بالتسوق الإلكترني هو مدى الأمان الذي يقدمه الموقع. للتغلب على هذه العقبة يقوم المصممين بتقديم أكبر قدر ممكن من إثباتات الأمان مثل الأيقونات و شهادات SSL و غيرها من الوسائل.

ضمانات المتجر الإلكتروني

8- استخدام Google Wallet و PayPal و Amazon

بدلا من قيام الزبائن بالمرور على سلسلة طويلة من الإجراءات للدفع يمكنك استخدام خدمات موثوقة مثل Google Wallet و PayPal و Amazon لتقليل الخطوات إلى مجرد ضغطتين. ستكون معلومات الزوار متوفرة بشكل تلقائي من هذه المواقع.

منافذ الدفع

9- استفد من خاصية تحديد المواقع و الاتصال بمجرد اللمس

تحديد الموقع
استخدم معلومات محدد المواقع للحصول على مواقع الزوار باستخدام الرابط التالي:
http://maps.google.com/maps?daddr=BEST+BUY&saddr=Current+Location

حيث سيقوم جوجل بقراءة بيانات الموبايل و تحديد الموقع. يمكنك كذلك إضافة أيقونة الإتصال باستخدام بروتوكول tel: protocol للحصول على الدعم بمجرد ضغطة بدلاً من استخدام رقم هاتف.

10- كالعادة، اختبر الموقع على أكثر من نظام و منصة

User Agent Switcher
طرق اختبار المواقع متعددة و تستغرق وقتاً طويلاً لكن مع الإحصائيات المتعلقة بأكثر المنصات و الأنظمة استخداماً فيمكن حصر الاختبارات على هذه الفئة بالإضافة إلى اختبارات مستويات دقة مختلفة. من الأفضل اختبار الموقع على كل نظام تشغيل و لكنه صعب لذلك يمكن استخدام إضافة تسمى User Agent Switcher ل Firefox و Chrome. بهذه الطريقة سيتم توفير الوقت و المجهود بينما تقفز من نظام تشغيل للآخر.
العنصر الآخر المرتبط بالتحويل بين أنظمة التشغيل هو التصميم. يقع الكثير من مصممي الويب في خطأ استعراض التصميم على نظام التشغيل الذي يفضلونه مما يعني إمكانية أن تظهر التصاميم بشكل مغاير أو سيء على الأنظمة الأخرى.

الخاتمة

حالياً التجارة عبر الهواتف الذكية أصبحت حقيقة مما يعني أن توفير تجربة استخدام و دفع سهلة و بسيطة أصبحت ضرورة أكثر منها رفاهية. سيكون الجميع سعداء إذا ما تحققت السلاسة في الشراء.

المصادر:

http://www.smashingmagazine.com/2013/03/designing-a-better-mobile-checkout-process/

urdupicturetutorials.blogspot.com

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *