لعبة البوكيمون

ماهي لعبة البوكيمون ولماذا الجميع يتحدث عنها؟

الموبايل

لعبة البوكيمون بوكيمون-جو Pokémon Go في كل مكان

لعبة البوكيمون الجديدة تستحوذ على اهتمام مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم. لعبة البوكيمون تحتاج لحركة و تنقل مستمرين. الخصوصية و مستوى الأمان من النقاط الرئيسة التي تسبب قلق لخبراء التقنية .

ستجدهم في كل مكان و أي مكان، في المحلات التجارية، على مقود السيارة، داخل المقلاة؛ بوكيمونات جاهزة ليتم الإمساك بها. في خلال الشهر الجاري أصبح العالم مهووساً باستخدام لعبة البوكيمون بوكيمون-جو Pokémon Go . ما السبب وراء هذا الهوس و لما العالم مهتم بهذه اللعبة إلى هذا الحد؟؟

بوكيمون Pokémon يعبر عن حافظات الوحوش أو اسم يشير إلى سلسلة الشخوص و الألعاب و البرامج التلفزيونية ذات التاريخ الطويل و الشهرة الواسعة. فكرة لعبة البوكيمون Pokémon Go أن المستخدمين يجوبون مختلف الأماكن بهدف إيجاد و الإمساك و تدريب وحوش البوكيمون Pokémon . بعد ذلك، يمكن للمستخدمين أن يدخلوا في مبارازات مع غيرهم من المستخدمين باستخدام وحوش البوكيمون Pokémon التي يمتلكونها. اللعبة ليست أول انتاج لسلسلة بوكيمون Pokémon حيث سبقتها إنتاجات خاصة بأجهزة نينتيندو و جيم-بوي بالإضافة إلى بطاقات الوحوش و حلقات المسلسل الكرتوني التي حصدت شهرة عالمية و رافقت الأجيال السابقة إلى أن وصلت ألعاب السلسلة لأجهزة أندرويد و أبل. لحسن الحظ لا تحتاج خبرة بوكيمون Pokémon سابقة لتبدأ باستخدام تطبيق لعبة البوكيمون Pokémon Go ، كل ما تحتاجة هو هاتف أبل أو أندرويد، تحميل اللعبة، بيانات هاتف كافية أو إتصال وايفاي قوي و من بعدها يمكنك الإنطلاق في عالم اللعبة.

كيف تلعب بوكيمون-جو Pokémon Go ؟

لعبة البوكيمون بوكيمون-جو Pokémon Go عبارة عن تطبيق لعبة مجاني متوفر على أجهزة أندرويد و آي-أو-إس (أجهزة أبل). تحميل اللعبة مجاني و لكن من الممكن أن تحتاج لتكلفة إضافية حسب مراحل اللعبة و المتطلبات التي ستحتاجها أثناء اللعب. التكلفة الإضافية تترتب على رغبة المستخدم من عدمها  بشراء عملات اللعبة المسماه بوكي-كوينز PokéCoins (ابتداءً من 3.71 ريال سعودي تقريباً مقابل 100 بوكي-كوينز إلى ما يقارب 374.96 ريال سعودي مقابل 14500 بوكي-كوينز.) تستخدم البوكي-كوينز لشراء كرات البوكي Pokéballs و هي الأداة التي ستحتاجها للإمساك بوحوش البوكيمون. ما تبقى الآن هو أن تسخر وقتك و مجهودك للتقدم في اللعبة و هو الجزء الممتع.

 لعبة البوكيمون

تستخدم اللعبة خاصية تحديد المواقع المتوفرة فالهواتف الذكية GPS لتحديد موقعك الحقيقي و دمج الواقع بافتراضيات اللعبة لإظهار وحوش البوكيمون على الشاشة كطبقة إضافية على ما تظهره كاميرا الشاشة أو عرض واقع معزز (معنى واقع معزز هو أن يستخدم ما هو موجود عى أرض الواقع لتكوين عالم آخر مفترض موازي له. مثلاً إذا ما كان الواقع يعرض أرض ملعب يقوم الواقع المعزز بأخذ صورة الملعب و تكوين صورة كرتونية عنه، أي أن الواقع يتحول لكرتون). أنت أيضاً يمكن أن يكون لك شخصيية كرتونية فاللعبة. يمكنك تصميم شخصيتك الإفتراضية بالمظهر و الملابس التي تفضلها. يمكنك كذلك الإنضمام لمجموعة من اللاعبين و تكوين فريق خاص بكم.

تأثير لعبة البوكيمون بوكيمون-جو Pokémon Go

تأثير اللعبة أصبح واضحاً على تصرفات المستخدمين حيث تراهم يمسحون أي مكان يزورونه بهواتفهم بحثاً عن وحوش بوكيمون جديدة. إذا ما كان توقيت المستخدم ملائماً سيتمكن من الإمساك بوحش جديد عندما يقفز على شاشته باستخدام كرة بوكي. عندما تمسك ببوكيمون جديد سيتم إضافتة إلى البوك-ديكس Pokédex أو قاعدة بيانات البوكيمون الخاصة بك كمستخدم و التي ستمكنك من تخصيص خيارات كل وحش لاحقاً. الجزء الممتع يأتي تالياً؛ يمكنك الذهاب إلى الصالة الرياضية الخاصة بالبوكيمون لتدريب وحوشك على حدة أو ضد غيرك من المستخدمين و وحوشهم. الهدف من قضاء الوقت في تدريب وحوش البوكيمون الخاصة بك هو الاستعداد للنزالات الرسمية التي ستخوضها في المستقبل مع غيرك من مستخدمي اللعبة. هذا هو جوهر لعبة البوكيمون كما كان واضحاً في السلسلة الكرتونية؛ خوض النزالات على أمل أن تصبح أفضل مدرب بركيمون.

بوكي-ستوبس PokéStops أو مواقف البوكي عبارة عن محطات محددة مسبقاً يمكن للمستخدمين أن يتفاعلوا معاها و يحصلوا على أدوات خاصة باللعبة. أوضح تأثير على مدى شعبية اللعبة بين مستخدمي الهواتف الذكية هو العدد الكبير من المستخدمين الذي و لا بد أنك ستجده إذا ما قررت الذهاب لأحد محطات بوكي-ستوب. بعض الأدوات ستساعدك على تحسين قدراتك كمدرب بوكيمون أو ستساعدك على اجتذاب عدد أكبر من لاعبي البوكيمون إلى موقعك. بالرغم من كثرة الخيارات التي يقدمها بوكيمون-جو Pokémon Go إلا أن أكبر خياراتها ثقلاً و تأثيراً هو جانب إمكانية الاتصال المجتمعي بين مستخدمي اللعبة.

لماذا يبدو أن الجميع مهووس ب بوكيمون-جو Pokémon Go ؟

في الآونة الأخيرة لم تخلوا الأخبار التقنية من ذكر لعبة البوكيمون بوكيمون-جو Pokémon Go بالإضافة إلى أن موقعي فيسبوك و تويتر يستقبلان عدد كبير من الصور التقليدية للحياة اليومية للمستخدمين مع إضافة جديدة و هي البوكيمونات التي يجدونها في خلال اليوم. شعبية اللعبة في ازدياد بالرغم من أنها تستنزف طاقة البطارية و بيانات الهاتف بشكل كبير.

تم سؤال مستخدمي تويتر و فيسبوك عن سبب ولعهم باللعبة و الإجابات أتت كالتالي:

- فكرة البوكيمون نفسها.
- الحنين للبوكيمون و الرغبة في إمساك وحوش البوكيمون؛ اللعبة أصبحت واقعاً بعد أن كانت مجرد برنامج تلفزيوني.
- الجميع يتحدث عن اللعبة فيمكن القول أن تأثير الأقران جزء من السبب.
- فكرة القبض على البوكيمونات في الحياة الواقعية.
- التداخل بين الواقع و الواقع الإفتراضي و ما تتطلبه اللعبة من تنقل و بحث. الوصول إلى أماكن لم تصل إليها من قبل بسبب الرغبة في الحصول على بوكيمونات جديدة؛ اكتشاف المدن من جديد.
- التفاعل مع مدربي بوكيمون آخرين؛ شيء مشترك جديد-قديم بين مستخدمي اللعبة و الحاجة لمشاركة التجربة مع الغير.

الإجماع كان على أن اللعبة ممتعة، تجبرك على الحركة و تسمح لك بالتعرف على أفراد ذي ميول مماثلة بالإضافة إلى الوصول لأماكن جديدة. التعرف على لاعبين آخرين ليس افتراضي فقط، فعلى الأغلب ستجد مجموعة متمركزة عند مواقف البوكي. الشركة المنتجة للعبة سبق و أنتجت لعبة مشابهة و لكنها لم تمتلك الدفعة التي قدمها محبي سلسلة بوكيمون ل بوكيمون-جو Pokémon Go . من العناصر الجوهرية لنجاح اللعبة هو الحنين للماضي و رغبة المستخدمين بعيش أجواء طفولتهم من جديد.
 لعبة البوكيمون
جزء من جاذبية لعبة البوكيمون بوكيمون-جو Pokémon Go هو مدى سهولتها. كل ما تحتاجه هو هاتف آيفون أو أندرويد، اتصال قوي بخدمة الواي-فاي أو بيانات هاتف كافية. إذا لم تمتلك بيانات هاتف غير محدودة يفضل أن تستخدم اللعبة في المناطق التي توفر إشارة واي-فاي قوية. اللعبة تستهلك ما بين 2 إلى 8 ميجابايتس بالاعتماد على النشاط الذي تمارسه باستخدام التطبيق. اللعبة من الممكن أن تستنزف مخزون البطارية بشكل كبير. بالرغم من احتواء اللعبة على وضع حفظ طاقة البطارية، يفضل أن تتخذ إجراءات إضافية للمحافظة على عمر البطارية لأكبر وقت ممكن. على سبيل المثال، يمكنك تخفيض إضاءة الشاشة، إغلاق اتصال البلوتوث إذا كان مفتوحاً، يمكنك استخدام شاحن متنقل لتغذية البطارية بالطاقة عند الحاجة.

لعبة البوكيمون بوكيمون-جو Pokémon Go بلا شك ممتعة و لكن طبيعتها تحتم جمع الغرباء في أماكن معينة من الممكن أن لا تكون مأهولة بالإضافة إلى أنها تجتذب مستخدمين إضافيين إلى هذه الأماكن طوال الوقت لذلك ينصح بأخذ الحيطة و الحذر من ناحية مستوى الأمان و الخصوصية.

المصادر:

http://lifehacker.com/what-is-pokemon-go-and-why-is-everyone-talking-about-it-1783420761

www.gamespot.com

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X