samsung galaxy note 5

مميزات جالاكسي نوت ٥ الجديد Galaxy Note 5

الموبايل

Galaxy Note 5 نجم سامسونج الجديد. تقول شركة سامسونج أن البعض يرغب في الحصول على هاتف ذكي بشاشة كبيرة و هيكل صغير و هو ما لا يتوافق مع قوانين الكون الفيزيائية.

samsung launch

بالرغم من هذا التعليق إلا أن سامسونج قدمت هاتف جديد بشاشة كبيرة لإرضاء رغبة المستخدمين مع الحفاظ على تصميم رشيق و صغير بالمقارنة مع غيره.

سامسونج جالكسي نوت 5 - The Galaxy Note 5 بالمقارنة مع غيره من الهواتف الذكية ذات الهياكل البلاستيكية فإن هذا المنتج من الممكن حمله بسهولة بيد واحدة بالإضافة لأجزاءه المعدنية و الزجاجية اللافتة للنظر. التصميم المعدني يقدم خيارات أفضل مثل كاميرا أكثر سرعة، ماسح ضوئي لبصمات الأصابع أكثر دقة، شحن لاسلكي، استخدامات أوسع للقلم متعدد الاستخدامات، و تعزيز معقول لطاقة الجهاز.

النسخة الخامسة من هذا الجهاز تحمل مستوى أعلى من التعقيد من النسخة السابقة بعد التخلص من الغلاف البلاستيكي و تبني التغطية الزجاجية  المصحوبة بالألمنيوم التي تليق بسعره. 

إصدارات سامسونج الجديدة

يحتوي الجهاز على زجاج خلفي منحني مع جوانب تنتهي إلى حواف ضئيلة و هو ما نتج عنه تصميم دقيق ( 7.6 ملم) يعطي انطباع بأنه أنحف مما هو عليه في الحقيقة. يعود ذلك إلى الخدعة التي يتسببها الطرف المنحني للجهاز، حيث يوهم الدماغ بأن الجهاز أنحف من الواقع.الهيكل المحيط بشاشة العرض ضئيل للغاية حيث تشكل الشاشة بالنسبة لبقية الهيكل ما نسبته 76 بالمئة.

تؤثر حساسية الشاشة لطبعات الأصابع و اللطخات على المظهر الفخم للشاشة إلا أن اللون القزحي لها يساهم في تشتيت هذه العلامات.

تقنية تصوير عالية

في خلال ثانيتين ستصبح الكاميرا ذات ال 16 ميجا-بيكسل جاهزة لالتقاط الصور. الصورة أدناه تم التقاطها بهاتف Galaxy S6 و الذي تم اطلاقه بداية هذا العام.

photo taken by galaxy note 5
المميز في هذه الكاميرا هو سرعة التصوير و التركيز الذاتي للعدسة . كونه هاتف ب 5.7 بوصة فإن فكرة إضافة تثبيت الصورة الضوئي هي فكرة ذكية و تقلل من ضبابية الصور الناتجة عن الحركة. تتضمن الإضافات الأخرى: متتبع التركيز الذاتي للإبقاء على وضوح عناصر الصورة، تثبيت الفيديو، خاصية تقييم الصور، مع إمكانية تخزين الصور كملف خام للتعديل عليه أكثر فيما بعد. تمتلك الكاميرا خاصية تصوير الفيديو بجودة 4K بالرغم من أن ثبات الفيديو لا يتحقق مع هذه الجودة مع إمكانية كتم الصوت.

photo taken by galaxy note 5

بالرغم من أن النسخة السبقة احتوت على كاميرا بدقة 16 ميجا-بيكسل إلا ان البؤرة أصغر (f2.2 مقارنة ب f1.9) مما جعلها أبطأ في التحميل و أقل دقة، من جهة أخرى فإن جهاز الاستشعار في كاميرا Galaxy Note 5 أثبت جدارته طبقاً لاختبارات التصوير التي اجرتها DxOMark.

تصل دقة الكاميرا الأمامية إلى 5 ميجا-بيكسل بالمقارنة مع 3.7 للنسخة السابقة بالرغم من أن الفرق في الصور يصعب ملاحظته. تتوافر خيارات رائعة لالتقاط صور السلفي مثل تنحيف الوجه و توسيع العيون. بالرغم من أن كاميرا الهاتف لن تعطيك العمق الذي من الممكن أن تحصل عليه من مستشعرات أكبر إلا أنها قريبة من ذلك.

central park by galaxy note 5

توفر كاميرا Galaxy Note 5 تركيز ذاتي و تعريض و وضوح صور رائع بالإضافة إلى سرعة تشغيلها بالمقارنة مع الهواتف الأخرى.

رفاهية الشاشات الكبيرة

تحافظ سامسونج على مكونها السحر في Galaxy Note 5 ألا و هو الشاشة الكبيرة حيث تقرر أن يكون الحجم 5.7 بوصة ليلائم متطلبات المستخدمين. لم تتغير الشاشة كثيراً عن النموذج السابق حيث أن كلاهما يحتوي على Super AMOLED displays بنفس عدد البكسل و نفس عدد الألوان ( 16 مليون). زيادة الدقة لابد و أن يتسبب في استنزاف طاقة البطارية.

أحدث الإضافات التقنية

أضافت سامسونج ما هو أكثر من مجرد الشكل الفريد و الكاميرا المحسنة إلى هذه النسخة من سلسلة Note .
يمكن شحن الهاتف لاسلكياً مما يسمح للمستخدمين بوضع الجهاز على شاحن لاسلكي بدلاً من ربطة بمنفذ سلكي. تم تحسين خاصية Ultra Fast Charge battery-refilling مما يمكن المستخدمين من شحن هواتفهم تماماً في خلال 90 دقيقة باستخدام الشاحن السلكي أو خلال 120 دقيقة باستخدام الشاحن اللاسلكي ( تباع مستقلة).

Samsung wireless charging
تتماشى شريحة octa-core في الجهاز مع طاقة Galaxy S6 مع 4 معالجات 2.1GHz و 4 معالجات 1.5GHz. كون الهاتف يمتلك GB 4 جعله يتوقف بصورة أقل و يشغل أكثر من مهمة في نفس الوقت. تم كذلك تطوير مستشعر البصمات ليستجيب للمس بدلاً من التمرير.

الكتابة على الشاشة

يحتوي هذا الإصدار على قلم رقمي مزود بإضافات عملية حيث يمكنك استخدام القلم للكتابة فوراً على الشاشة و من ثم حفظ النتيجة كمفكرة رقمية.
Samsung has upgraded the S Pen features
بالرغم من عدم إمكانية كتابة أكثر من صفحة واحدة باستخدام هذه الخاصية إلا أن ذلك لا يلغي أهميتها لتسجيل الملاحظات. يمكن كذلك استخدام القلم لأخذ أكثر من صورة للشاشة مما يسمح بحفظ صفحات ويب كاملة و خرائط و صور للإطلاع عليها لاحقاً أو من دون الإتصال بالإنترنت. تتوفر أيقونة مرتبطة بالقلم على الشاشة للوصول إلى خيارات القلم و تطبيقاته بطريقة أخرى.أغلب هذه الميزات تتطلب قراءة و تدريب للإلمام بخباياها.

المميزات المفقودة و البدائل

تم تقليص حجم البطارية إلى mAh3000 حتى تتلائم مع حجم الهاتف الجديد و تصميمه المنحني. بالرغم من أن حجم البطارية جيد إلا أنه أقل من بطارية Note 4 ذات ال 3220mAh . يفتقد الهاتف إمكانية استبدال البطارية و عدم وجود منفذ MicroSD للذاكرة.

Samsung Galaxy Note 5 omits some hardware

تم تعويض عدم وجود منفذ الذاكرة بكون الهاتف لا يتوفر إلا بمساحة ذاكرة GB 32 أو GB 64 . لذلك يجب على من يرغب بتخزين ملفات خام للصور أو فيديوهات بجودة عالية أن يفكر جيداً قبل شراء Note 5 حيث أن نسخة GB 128 غير متوفرة. لابد أن محبي سامسونج لن يعجبهم اختفاء infra-red blaster و الذي ظهر للمرة الأولى في Note 3 و هو ما يعد تضحية في سبيل شكل الجهاز. يجب على المستخدمين الاختيار بين الجهاز المصحوب بالقلم الرقمي أو جهاز بشاشة منحنية حيث أن خيار الحصول على الإثنين معاً لم يعد خياراً ممكناً في Galaxy Note 5 .

الرأي النهائي بخصوص Galaxy Note 5

لا شك أن Galaxy Note 5 هو أفضل جهاز من نوعه حتى الساعة حيث أن الكاميرا تنافس الكاميرات المتخصصة من ناحية الدقة و الأداء. و بوجود خاصية الشحن اللاسلكية و إمكانية الشحن خلال 90 دقيقة، خاصية NFC لمواكبة أنظمة الدفع المستقبلية، شريحة octa-core و ذاكرة عشوائية تصل إلى GB 4 بالإضافة إلى ماسح بصمات موثوق؛ يتربع Note 5 على رأس هرم الهواتف الذكية حالياً.
The redesigned Samsung Galaxy Note 5
الإخفاقات التي يحتويها ناتجه عن إغفال بعض الخصائص. بالرغم من صغر البطارية إلا أنها توفر مدى استخدام يكفي ليوم كامل إلا أن صغر المساحة التخزينية و فقدان ال infra-red blaster يقف عائقاً بين الجهاز و المستخدمين.

إذا ما رضيت بقلة المساحة التخزينية فإن هذا الجهاز سيضمن لك الحصول على صور ذات جودة عالية، و ستتمكن من إدخاله في أغلب جيوبك و سيعوضك عن استخدام أجهزة الكمبيوتر لتنفيذ العيد من المهام؛ كنتيجة لذلك فإن هذا الجهاز يستحق فرصة التجربة.

المصادر:

http://www.news.com.au/technology/first-australian-review-samsungs-galaxy-note-5-is-its-finest-phablet-yet-but-misses-some-features/story-e6frfrnr-1227487328398

www.technobuffalo.com

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X