تصميم مواقع

تصميم مواقع : التوجهات الجديدة لعام 2016

تطوير وتصميم المواقع

كحال أي مجال آخر فإن السنة الجديدة غالباً ما تستحدث توجهات و تقنيات جديدة و تصميم مواقع الإنترنت ليست بإستثناء. تصميم مواقع الإنترنت على الأغلب أنها ستستمر في تبني التقنيات التي تم تقديمها في نهاية 2015 مثل المواقع المعتمدة على العرض باستخدام الشرائح مع تلك المستحدثة لعام 2016 و التي سيتم عرضها في هذه التدوينة.

1- الأنماط الرأسية و التمرير Vertical Patterns and Scrolling

تصميم مواقعهذه التقنية ملائمة بشكل أكبر لنسخ تصميم مواقع الإنترنت الخاصة بالهواتف الذكية - يعتقد البعض أن التصفح عبر الهواتف الذكية سيماثل نسبة التصفح عبر الكمبيوترات الشخصية خلال هذا العام - مما يعني أن المزيد من المواقع الإلكتورنية سيتم تصميمها بنمط رأسي لملائمة احتياجات متصفحي الهواتف الذكية.
توقع الكثيرون نهاية خاصية التمرير على صفحات الويب إلا أن التطور الذي شهده مجال الهواتف الذكية أعاد هذه التقنية و بقوة بسبب صغر حجم الشاشات مقارنة بشاشات الحواسيب مما دفع بالمصممين لاعتماد التصاميم الرأسية بشكل أكبر.

2- واجهات تماثل تصاميم البطاقات

تصميم مواقع

من التوجهات القادمة و بقوة لعالم تصميم  مواقع الويب هي الواجهات المعتدمة على نظام البطاقات. يمكن ملاحظة هذا التصميم الجديد في التطبيقات و المواقع و حتى المنشورات الورقية. من الممتع تصميم البطاقات، و ترتيب المعلومات بقالب يُسهل الإطلاع على المستخدم. الجيد في هذا التصميم أنه قابل للعرض بسهولة على أي شاشة حيث يمكن أن يتم تصميم البطاقة على عرض أو طول الشاشة بما يلائم حاجة صاحب الموقع.

3- التصاميم الاستجابية

تصميم مواقع استجابية
مع توقع أن تصبح الهواتف الذكية هي الشاشات الأكثر أستخداماً هذا العام بلا منازع فقد أصبحت التصاميم الاستجابية ضرورة هذا العام. بالنسبة للتصنيف فإن جوجل لا تعير اهتمام للمواقع التي لا تمنح تجربة مستخدمي هواتف ذكية جيدة. التصميم الاستجابي الجيد سيوفر تجربة مستخدم سهلة لمستخدمي الهواتف الذكية و إخفاء أي خاصية تلائم مستخدمي الحواسيب فقط لن تنطلي على المستخدمين بعد اليوم. إذا لم يستطع مستخدم أي هاتف ذكي أن يطلع على موقعك بسهولة و يسر فإنه يحتاج للمراجعة و التدقيق.

4- استخدام فيديو كواجهة للموقع

تصميم مواقع واجهات فيديو
الكثير من المواقع تتوجه لتوظيف الفيديوهات في تصاميمها. بوجود خدمات توصيل إنترنت أسرع من السابق و أدوات دعم تشغيل الفيديوهات على متصفحات الويب أصبح لدى المواقع الإلكترونية قدرة على توفير تجارب مرئية تخدم أهدافها التسويقية. تتراوح أطوال الفيديوهات بين قصاصات صغيرة إلى مقاطع معاينة كاملة. الصور المستخدمة في مقاطع الفيديو تتميز بدقة و وضوح عالي يماثل ما يعرض على شاشات التلفاز.

5- صور متحركة صغيرة

تصميم مواقع برسوم صغيرة
كانت الصور المتحركة أحد العلامات المميزة لتصاميم العالم الماضي و لازالت شهرتها تتصاعد بالرغم من أن أحجامها تتضائل يوماً بعد يوم. استخدام هذه التقنية تساعد على جذب انتباه الزوار بينما يتم تحميل الصفحات. من المهم أن تكون الرسوم المستخدمة موجودة لخدمة هدف: لماذ اخترت هذا الرسم بالذات و ما هو المفترض أن يقدمه للزائر؟

6- التركيز على التفاعلات

تصميم مواقع - تفاعلات
التفاعلات تخلق رابطة بين المستخدمين و أجهزتهم . التفاعلات الجيدة بالعادة تكون صغيرة و تقدم قيمة للمستخدم. من التنبيهات إلى الرسائل النصية و الأصوات المستخدمة عند بداية لعبة، هذه التفاعلات الصغيرة تحدد كيف يتفاعل المستخدمون مع أجهزتهم ( و مدى ولائهم للتطبيقات و المواقع التي يستخدمونها ).

7- التركيز على الناحية الجمالية للخطوط

تصميم مواقع - الخطوط
أي تصميم تفاعلي مميز لابد و أن يحتاج لمجموعة من الخطوط الملائمة و قد سهل ذلك وجود أدوات مثل Google Fonts و Adobe Typekit. الخطوط العريضة بالحجم الكبير ستضل مسيطرة خلال هذه السنة. من الخدع الجيدة: استخدام خط مقروء مع آخر تعبيري.

8- الرسوم التوضيحية و التخطيطية

تصميم مواقع - الرسوم التوضيحية
الرسوم التوضيحية و التخطيطية تضفي لمسة مرحة على تصميم مواقع الإنترنت. لم تعد هذه الميزة مقتصرة على مواقع الأطفال بل يمكن توظيفها على أي تصميم. ازدات شهرة الرسوم كذلك كبدائل لأيقونات التفاعل على المواقع مثل أيقونات المشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي. الجيد في هذا التوجه هو أنه يمنح تصميم الموقع لمسه شخصية لأن هذه الرسوم تظهر و كأنها مرسومة باليد مما يمنح الزوار شعور بأن الموقع خاص بهم و بالتالي تحقيق نوع من التواصل معهم.

9- ألوان أجرأ و أكثر اشراقاً بلمحة من الثمانينيات

تصميم مواقع - الألوان
استخدام ألوان مشرقة و غير متناسقة بدأ يجتذب المصممين هذا العام و الذي يذكرنا بالألوان السائدة في فترة الثمانينات من القرن الماضي.

10- المزيد من الأيقونات (مثلاً: أيقونة الهامبرجر في أعلى يسار الصورة أدناه)

تصميم مواقع - الأيقونات
يقوم المزيد من المصممين بإطلاق مجموعة أيقونات مرحة و سهلة الاستخدام و منخفضة التكلفة. نقطة أخرى يفكر المصممين بتعديلها هي الحجم المبالغ فيه للأيقونات (لحسن الحظ).

11- تضليل مفهوم الحقيقة و الخيال

تصميم مواقع - الحقيقة و الخيال
هل الموقع يعرض لقطات واقعية أم أنها مرسومة؟ هل المسار محدد سلفاً أم يمكنني اتخاذ القرارت خطوة بخطوة؟ النتائج مذهلة لفكرة تضليل المستخدم بين ما هو واقعي و ما هو متخيل أو مرسوم. بين الواقع الإفتراضي و المواقع التي تسمح لك بتحديد خياراتك للوصول إلى المحتويات الجديدة، هذا النوع من التخصيص يعطي انطباع بالخصوصية و هو ما يريده الزوار.

12- تصميم مواقع بالاعتماد على الشرائح

تصميم مواقع - الشرائح
أولاً وجدت الشرائح التي من الممكن أن يتفقدها الزائر للإطلاع على المحتوى. الآن أصبحت الشرائح تملاً صفحات بأكملها حيث يتم عرض محتوى جديد كلياً بشكل تلقائي أو عبر الضغط على أيقونة التقليب أو بالنزول عبر صفحة الويب. هذا الأسلوب يمنح الزوار تجربة أقرب للواقعية. من المتوقع أن تقوم العديد من المواقع بتبني هذا الأسلوب خلال الشهور القادمة.

13- التصميم الجزيئي

تصميم مواقع - التصميم الجزيئي
بدأ المصممون في الإتجاه إلى التركيز على تصميم مناحي معينة من صفحات الويب بدلاً من العمل على تنفيذ صفحات قائمة بحد ذاتها. هذه المناحي تتضمن طريقة عمل خاصية البحث أو كيف سيتمكن الزائر من التنقل عبر الموقع ...إلخ.

14- الاستمارات أصبحت تشغل صفحات بأكملها

تصميم مواقع - الاستمارات
بسبب التأثر بالتصاميم الاستجابية (تلك القابلة للتأقلم حسب حجم شاشة المستخدم) أصبحت قوائم التسجيل في تصميم مواقع الإنترنت تملأ الصفحة بشكل كلي بعد أن كانت تشغل حيز صغير من الممكن أن لا يكون واضح في الصفحة. بعد الضغط على أيقونة الاتصال أو التسجيل ستجد أن الصفحة ككل أصبحت مخصصة لهذا الغرض و بعد أن تنتهي من التسجيل ستعود للصفحة التي كنت عليها سابقاً.

15- الاهتمام يتحول من الشكل إلى الفاعلية

من الرائع أن يكون مظهر الموقع الذي تستخدمه جذاباً لكنه سيفقد تأثيرة إذا لم يكن يعمل بشكل جيد. أصبح المستخدمون أكثر وعي بخصوص ما إذا كانت أحد الميزات على الموقع تعمل بفاعلية أم لا حيث أنهم يميلون لترك المواقع السيئة و هو ما قد يشكل خسارة كبيرة خاصة للمتاجر الإلكترونية. تأكد من أن موقعك فعال و ذي شكل ملائم.

16- اعتماد على الإنفوجرافيكس

تصميم مواقع - انفوجرافيك
نظراً لكونها طريقة سهلة لرواية قصة أو سرد المعلومات بأسلوب شيق، فإن الاعتماد على الإنفوجرافيكس سيزداد خلال هذا العام. نتيجة استخدام الإنفوجرافيكس رائعة لأصحاب المواقع حيث تتم مشاركتها بمعدل أكبر بثلاث مرات من أي وسيلة مرئية أخرى على مختلف منصات التواصل الإجتماعي.

خاتمة
من النقاط المعروضة نلاحظ أن المصممين لن يركزوا على تقنية بعينها بل أن التصاميم ستكون عبارة عن نتاج مزج التقنيات مع بعضها بنسب متفاوتة. المهم بالنسبة لأي تصميم ويب حالياً هو مدى التفاعل الذي من الممكن أن يحققه للزوار.

المصادر:

 

 

http://thenextweb.com/dd/2016/01/01/10-web-design-trends-can-expect-see-2016/10/

https://medium.com/visual-stories/16-web-graphic-design-trends-to-watch-in-2016-bd0b30c9e475#.xrcmewp52

designmodo.com

 www.bluefountainmedia.com

initiontechnology.cominitiontechnology.com

 

One Comment

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X