تصميم موقع مجاني

كيفية تصميم موقع مجاني

تطوير وتصميم المواقع

تصميم موقع مجاني يمثل خيار ملائم للأفراد أو أصحاب الأعمال الذين لا يحتاجون لأكثر من صفحات معدودة على الويب لعرض أعمالهم و بياناتهم أو أن الدفع مقابل خدمة لتنفيذ مواقع خاصة بهم قد تثقل على ميزانياتهم. قد يكون من يريد الحصول على موقع مجاني لا يريد إلا عرض موهبة أو فكرة مختصرة أو بيانات التواصل بشركتة الخاصة أو عنوان مطعمه أو متجره. الحل هو الحصول على موقع مجاني.

وجود موقع إلكتروني فعال على الشبكة العنكبوتية مهم كأحد علامات مصداقية مجال العمل سواءً ما إذا كان يقدم خدمة أو سلعة أو يعرض مهارات و خبرت أحد الأفراد. عدم إمكانية الوصول لتواجد إلكتروني خاص بمجال عملك مهما كان نوعه قد يخسرك العديد من الزبائن و يضيع عليك فرص ربح محتملة. يمكن تشبيه الموقع الإلكتروني ببطاقة الأعمال. هذه التدوينة تعرض طريقة تصميم موقع مجاني. يوجد العديد من موفري خدمات إستضافة المواقع الذين يعرضون إمكانية إنشاء مواقع مجانية بخيارات محدودة بالإضافة إلى أدوات تساعد على تصميم الموقع بالطريقة التي تلائم صاحبها. الخطوات المعروضة أدناه ما هي إلا إرشادات عامة تساعد من يرغب في تصميم موقع مجاني على حصر خياراته و ترتيب أفكاره لا أكثر.

الخطوة 1: جد شركة تقدم خيار تصميم موقع مجاني

تصميم موقع مجاني

ابحث عن أنسب شركة أو موفر خدمة يقدم خيارات استضافة مجانية بالإضافة إلى آلية سهلة لبناء الموقع. تقوم شركات الاستضافة بتوفير مساحة لتخزين بيانات الموقع. توجد العديد من مواقع الاستضافة الجيدة التي توفر خاصية تصميم موقع مجاني. قم بمقارنة الخيارات المطروحة على كل موقع و اختر أنسبها لمتطلباتك. المقارنة بالعادة تكون بحجم المساحة المعروضة و الممنوعات التي لا يمكن لأصحاب المواقع المجانية استخدامها، كلما كانت المميزات الممنوعة على أصحاب المواقع المجانية غير مهمة بالنسبة لك كلما كان أفضل. نعرض لكم أفضل خدمات تصميم موقع مجاني لعام 2016. اختيار هذه الخدمات مبني على شكل التصاميم المطروحة، سهولة التصميم، الملائمة لمحركات البحث، عدد التطبيقات المطروحة لدعم للموقع المجاني.

WIX 1.1 

تصميم موقع مجاني WiX

أشهر خدمة تصميم موقع مجاني لهذا العام. هذه الخدمة متخصصة في تصميم مواقع مجانية صديقة لمحركات البحث. إذا ما كنت تبحث عن خدمة سهلة الاستخدام، تعتمد على أسلوب السحب و الإفلات للتصميم، و تمتلك مجموعة كبيرة من قوالب التصميم ذات الشكل الإحترافي و المصنفة لعدد كبير من المواضيع فخدمة WIX هي الخيار الأمثل لك. الخدمة تقدم استضافة مجانية و اسم نطاق مجاني مرتبط باسم موقع الخدمة مع مساحة تخزينة تصل إلى 500 ميجابايت. بالإضافة إلى الاستفادة من تقارير جوجل أنليتيكس و خدمات الدعم الفني. الحسابات المطروحة هي المجاني أو باقة تصميم موقع باستخدام اسم النطاق الخاص بك، المشترك أي أنه يدمج الخيارات من أكثر من باقة و يزيل الإعلانات من الموقع، أو غير المحدود أو المواقع الخاصة بالمتاجر الإلكترونية. من الميزات الإضافية أن المواقع المصممة باستخدام WIX ملائمة للتصفح على الهواتف الذكية.

websiteBuilder 1.2

تصميم موقع مجاني websitebuilder

موقع آخر يسمح لك بتصميم موقع مجاني بشكل احترافي. أحد أهم ميزات الموقع هو العدد الكبير من خيارات التصميم المطروحة على اختلاف موضوع الموقع الذي تود إنشاءه. يمتلك الموقع محرر يعمل بتقنية السحب و الإفلات لذلك فلا حاجة لأي خبرة في إدارة تقنيات HTML أو CSS حتى تتمكن من إطلاق الموقع. ستحصل على اسم فرعي لموقعك مرتبط بالاسم الأصلي للخدمة.

Weebly 1.3

تصميم موقع مجاني Weebly

من النادر أن تترافق كلمات مثل سهل و مجاني مع كلمات مثل ذي جودة و كفاءة عالية. خدمة Weebly تحقق هذه المعادلة بتقديم محرر تصميم ذي قدرة على إنتاج مواقع إلكترونية ذات جودة عالية. كل المميزات الأساسية تتوفر في الحساب المجاني لكن يمكن للمستخدم أن يرقي الموقع في ما بعد إذا ما أحتاج لاستخدام المميزات المسعرة. المميز في هذه الخدمة هو اهتمامها المستمر بتحديث الخيارات التي تطرحها لمواكبة التطورات في عالم تصميم الويب. بالرغم من أن المواقع التي تنتجها الخدمة على درجة عالية من التعقيد إلا أن أسلوب التصميم بسيط. المواقع تستجيب و تعدل نفسها لتناسب المتصفح أو الجهاز المستخدم لاستعراض الموقع. خطط التصميم تتضمن: المجاني، المبدئي، الاحترافي، التجاري. الموقع مصمم ليساعد المستخدمين على إدراج محتوى يساعدهم على الحصول على تصنيف متقدم في نتائج محركات البحث.

Jimdo 1.4

تصميم موقع مجاني Jimdo

تشتهر هذه الخدمة بكونها مخصصة لتصميم مواقع المتاجر الإلكترونية. بالرغم من ذلك يمكن استخدام الخدمة لتصميم المواقع المرتبطة بالاستخدام الشخصي أو التجاري. ميزة الخدمة هو توفر دعم فني متعدد اللغات و هو مهم بالنسبة للأفراد أو أصحاب الأعمال الذين يستهدفون جمهور عالمي. الخدمة قد صممت حوالي 15 مليون موقع إلكتروني حول العالم. يمكن الإختيار بين 130 قالب تصميم تقدمه الخدمة أو أن يقوم المستخدم بتحميل قالبه الخاص. ستضمن تصنيف عالي على محركات البحث نظراً لكون الصفحات ملائمة و مصممة بطريقة ترفع تقيمها شرط استخدام الكلمات المفتاحية الملائمة للجمهور الذي يستهدفه صاحب الموقع.

الخطوة 2: اطلع على الخيارات التي يقدمها موقع الاستضافة

تأكد من قراءة كافة التعليمات و الإطلاع على كافة الخيارات التي يقدمها موقع الاستضافة. مثلاً قد يوفر الموقع قوالب تصميم خاصة بأصحاب الأعمال أو بالمتاجر الإلكترونية بالإضافة إلى أنواع مختلفة من أساليب عرض المنتجات و البيانات. قد تبدو الخدمة مجانية إلا أنه يتوجب عليك  الدفع للحصول على عناصر أساسية خاصة بالموقع مثل اسم النطاق أو مساحة التخزين لذلك تأكد من قراءة شروط الاستخدام جيداً.

الخطوة 3: قرر عدد الصفحات التي تود أن تضمنها في موقعك

يجب أن تقوم بالتخطيط لمحتويات الموقع قبل تصميمه. مثلاً: الصفحة الرئيسة، صفحة عن بيانات الشركة، صفحة الخدمات أو السلع المطروحة و هكذا. إذا ما أردت عرض عدد أكبر من السلع و الصور و البيانات قد تحتاج لموقع أكبر و قد لا تكفي المساحة التي تقدمها خدمات الاستضافة لتصميم موقع مجاني. يجب أن يكون الهدف من تصميم موقع مجاني واضح بالنسبة لك، المعنى أن تحدد ما الذي تريده من تصميم موقع مجاني و من هو الجمهور المستهدف. الحصول على أجوبة للأسئلة المتعلقة بالجمهور المستهدف و نوع المواضيع الذي سيطرحها الموقع سيساعدك على اختيار الشكل الملائم لتصميم الموقع.

الخطوة 4: اختر اسم لموقعك

معظم مواقع خدمات الاستضافة تسمح باسم مصاحب لأسماء مواقعها مثلاً: www.freehost.com/yoursitenamehere من المهم أن يكون اسم الموقع ( الجزئية بالخط المعرض) الذي تختاره ملائماً و يدل الفكرة أو مجال العمل الذي تقدمه.

الخطوة 5: صمم الموقع

يجب أن تصمم الموقع بشكل يعكس مجال عملك أو غايتك من الموقع بالإضافة إلى أهمية التركيز على اختيار الألوان الملائمة و نظام تقسيم ملائم. تجنب التركيز على المحتوى الكتابي أو على الصور فقط. حاول اختيار دمج ملائم في ما بينهما حتى تحظى باهتمام الزوار بينما يتصفحون الموقع.

الخطوة 6: تأكد من خلو الموقع من الأخطاء

قد يعتقد الزوار أن الموقع غير حقيقي إذا ما احتوى على عدد كبير من الأخطاء. تأكد من سلامة المحتوى المكتوب بالنسبة للإملاء و القواعد اللغوية. تأكد من أن كل الروابط تعمل و حاول الوصول للموقع باستخدام أكثر من متصفح حيث أن بعض المواقع تعمل بشكل جيد على بعض المتصفحات و تعرض أخطاء على متصفحات أخرى.

نصيحة: فكر في شراء اسم النطاق الخاص بموقعك حتى يبدو الموقع احترافياً أكثر و يسهل الوصول للزوار. استخدم كلمات مفتاحية مرتبطة بمجال عملك لصياغة النصوص على الموقع حتى ترفع من فرص ظهور موقعك على محركات البحث.

بالنسبة لعملية التصميم الفعلية للموقع المجاني سيساعدك موقع الخدمة الذي اخترته عن طريق اتباع تعليمات محددة و تنفيذ متطلبات محددة خطوة بخطوة حتى تنهي تنصيب موقعك على خوادمها. لكل مزود خدمة طريقتة الخاصة في إرشاد مستخدميه خلال عملية تنصيب المواقع. أغلب إن لم تكن كل المواقع تستخدم أساليب في مستوى فهم الأطفال فلا تقلق. أقرأ الخيارات التي تقدمها كل خدمة و أختر ما يلائمك.

مصادر النص:

http://smallbusiness.chron.com/create-own-business-website-free-4045.html

http://1stwebdesigner.com/easiest-website-builder

مصادر الصور:

http://www.lanifex.com/computer-programming-web-design-setting-new-trend/

http://www.wikihow.com/Make-a-Free-Website

X