Design

ميزات و عيوب التصميم باستخدام تقنية اختلاف المنظر parallax scrolling

تطوير وتصميم المواقع

parallax scrolling عبارة عن تقنية في جرافيكس الحاسوب و تصاميم الويب تقوم على الإيحاء بمظهر ثنائي الأبعاد حيث أن الصور الخلفية تتحرك بصورة أبطأ من الصور الأمامية عند التحرك من أعلى الصفحة إلى أسفلها. يمكن الإطلاع على رابط الموقع التالي لفهم الفكرة بصورة أكبر:
tedxguc

الهدف من مثل هذا التصميم هو منح المستخدم تجربة أكثر تفاعلية. يقول Eric Jaffe أن التأثير يحدث عندما تتحرك أكثر من صفحة بسرعات مختلفة مما يمنح إنطباع كرتوني و تجربة تفاعلية.

المميز في هذا الأسلوب هو أنه يختلف من موقع لموقع مما يجعل بعض المستخدمين لا يعرفون كيف يستكشفون الصفحة و لكن بعد فهم الأسلوب سيكونون في مواجهة تجربة فريدة في كل مرة. يمكنك ملاحظة ذلك عبر زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بفيلم "حياة باي". الموقع يكشف عن طبقات بينما تزل لأسفل الصفحات و هو ما يشابه حركة الأمواج المتكسرة على الشاطىء. لاحظ كيف أن الصفحة تكتسب الألوان و من ثم تفقدها عندما تقوم بالإنتقال بين أعلى الصفحة و أسفلها.
حياة باي
مثال آخر تصميم ويب قائم على parallax scrolling هو موقع يعرض قصة مصورة على شكل فصول تتابع أحداثها بينما تنتقل من أعلى الصفحة إلى أسفلها .

boat website

ما يجعل هذا الموقع مميزاً بحق هو التأثيرات الصوتية المصاحبة حيث تجذبك أصوات الرياح و المياه و تلاطم الأمواج إلى داخل القصة.

إيجابيات parallax scrolling

أكبر نقطة إيجابية هي أن هذه التصاميم تضمن تفاعل الزوار بصورة عميقة مع الموقع إلى مدى لم تستطع أي طريقة أن تصل إليه إلى الآن. قامت جامعة بوردو بعمل دراسة على parallax scrolling و قد قدم المشتركين في الدراسة تقييم للتقنية على أنها الأفضل على مستوى الترفية بالمقارنة مع المواقع الإلكترونية التقليدية. المميزات الأخرى تضمنت:

- طريقة عمل التصميم تسمح للشركات بابتكار خيالات بصرية على هيئة قصص.
- يمكن للشركات توجيه انتباه الزوار حسب تتابع التصميم.
- التصميم الفريد يزيد من عدد الزوار و الوقت الكلي الذي يمضونه على الموقع.

سلبيات parallax scrolling

أكثر نقطة مزعجة بهذا التصميم هو عدم ملائمته لمحركات البحث. لكن Carla Dawson يقول أن التقنية يمكن تطويعها لملائمة محركات البحث إذا ما عرف المستخدمين كيف يوظفونها لذلك، حيث أن التصميم ليس من الضروري أن يتم حصره في صفحة واحدة. واقع أن أغلب هذه المواقع غير ملائمة لمحركات البحث لا يعني أنها لا يمكن أن تصبح ملائمة لها.

السلبيات الأخرى تتضمن:
- الكثير من الزوار يجدون صعوبة في التنقل عبرالصفحة التفاعلية.
- ثقل حجم المرئيات المستخدمة يتسبب في بطء التحميل مما لا يكون ملائماً لبعض الزوار غير الصبورين.
-لا يوفر تجربة جيدة لمستخدمي الهواتف الذكية.

بلا شكل فإن الحصول على موقع بتقنية parallax scrolling سيوفر تجربة مستخدمين فريدة من نوعها كل ما عليك أن تحرص عليه هو فرادة التصميم.

المصادر:

https://garage.godaddy.com/webpro/design/pros-cons-parallax-website-design/?cvosrc=social%20network%20paid.twitter.6017210206524&linkId=16229052

1ms.net

 

X